جروب الحب
فكرة عمل محرك السيارة 985710010
جروب الحب
فكرة عمل محرك السيارة 985710010
جروب الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جروب الحب منتدى شبابى شاااااااااامل
 
الرئيسيةالبوابةبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» مبروك دكتوره sama 2000
فكرة عمل محرك السيارة Icon_minitime25th يناير 2022, 6:00 pm من طرف mr.ahmed

» برنامج يكتشف اعطال السيارات
فكرة عمل محرك السيارة Icon_minitime16th مايو 2021, 12:22 pm من طرف مريم

» تعريفات لاب توب dell m4800
فكرة عمل محرك السيارة Icon_minitime15th مايو 2021, 11:13 pm من طرف مريم

» لعبة الفأر Ratatouilleالمثيرة جدا مع اقوي المغامرات
فكرة عمل محرك السيارة Icon_minitime15th مايو 2021, 11:07 pm من طرف مريم

» السجل الذهبي لمنتدى جروب الحب
فكرة عمل محرك السيارة Icon_minitime15th مايو 2021, 10:59 pm من طرف مريم

» هل تريد اغلاق المنتدى؟
فكرة عمل محرك السيارة Icon_minitime15th مايو 2021, 10:57 pm من طرف مريم

» مشاهده مباراه الاهلى والذمالك تهائى افريقيا 2020
فكرة عمل محرك السيارة Icon_minitime25th نوفمبر 2020, 1:46 am من طرف mr.ahmed

» كل عااام والامه الاسلاميه بخير
فكرة عمل محرك السيارة Icon_minitime25th نوفمبر 2020, 1:43 am من طرف mr.ahmed

» KMSAuto Net 2015 1.3.7 الأداة الرائعة لتفعيل كل اصدارات الويندوز والأوفيس
فكرة عمل محرك السيارة Icon_minitime3rd ديسمبر 2015, 8:09 pm من طرف mr.ahmed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 فكرة عمل محرك السيارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr.ahmed
المدير العام
المدير العام
mr.ahmed


رقم العضوية : 1
ذكر
mms : فكرة عمل محرك السيارة Mms-2610
عدد الرسائل : 9014
الموقع : جروب الحب
العمل/الترفيه : محاسب
الهوايات : الكمبيوتر
اعلام : فكرة عمل محرك السيارة Female31
المزاج : فكرة عمل محرك السيارة 810
الهوية : فكرة عمل محرك السيارة Sports10
تاريخ التسجيل : 28/07/2008
عدد المواضيع : 11591
السٌّمعَة : 38

فكرة عمل محرك السيارة Empty
مُساهمةموضوع: فكرة عمل محرك السيارة   فكرة عمل محرك السيارة Icon_minitime22nd مارس 2012, 8:56 pm



فكرة عمل محرك السيارة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يعتبر محرك السيارة من التطبيقات العملية لعلم الديناميكا الحرارية حيث أن
هذا العلم يركز على تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية. ولا شك ان
كل شخص يمتلك سيارة أو يستخدمها للتنقل من مكان إلى آخر.. فهل سألت نفسك
يوما كيف يعمل محرك السيارة وما دور كل قطعة فيه لتجعل السيارة تسير بسرعات
تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة. واعتقد انه
من الضروري على كل شخص يستخدم السيارة معرفة ماذا يجري بعد تشغيلها وخصوصا
عن حدوث عطل ما والذهاب إلى الميكانيكي لإصلاحها وقد نجهل تماماً ماذا فعل
لإصلاحها؟ وما هي قطعة التي قام بتغيرها؟ كذلك عند شراء سيارة جديدة فإن
ثمنها يعتمد على مواصفاتها فماذا تعني سعة المحرك 2 ليتر أو إنها تحتوي على 6 صمامات أو إنها تعمل بطريقة ضخ الوقود Fuel Injection وغيره من هذه الأمور.. في هذا الجزء من تفسيرات فيزيائية سوف نقوم بتوضيح فكرة عمل محرك السيارة والتعرف على مكوناته...

ماكنة الاحتراق الداخلي

تنقسم المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق الخارجي external combustion engine وهو
المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم
استخدام الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط
البخار في دفع المكابس التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة
العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه
وصيانته، أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكنة الاحتراق الداخلي internal combustion engines
وهو المستخدم حاليا في اغلب السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في
التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من
المحركات الاحتراق الخارجي.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


لتوضيح فكرة عمل ماكنة الاحتراق الداخلي والتي على أساسها يعمل محرك
السيارة سنقوم بتشبيه ذلك على نحو قذيفة المدفع القديمة التي قد نشاهدها في
الأفلام السينمائية القديمة حيث يقوم الشخص بوضع بودرة البارود في الطرف
الخلفي للمدفع ومن ثم يقوم بوضع الكرة المعدنية في فوهة المدفع. ولإطلاق
القذيفة يتم إشعال البارود لتتولد طاقة حرارية هائلة تزيد مقدار الضغط الذي
يتجه إلى دفع الكرة المعدنية بقوة من فوهة المدفع

قد يتساءل القارئ عن العلاقة بين فكرة عمل المدفع السابق الذكر ومحرك
السيارة؟؟ في الواقع إن ما يحدث داخل محرك السيارة مشابه تماماً من ناحية
المبدأ لفكرة عمل المدفع السابق الذكر، فهذه هي فكرة عمل الاحتراق الداخلي
حيث أن الطاقة الحرارية الناتجة عن احتراق البارود تولدت داخل مكونات
المحرك نفسها لتعطي طاقة الدفع الناتجة عن ارتفاع في درجة الحرارة والضغط.


خطوات عمل محرك السيارة

يعمل محرك السيارة ذو الاحتراق الداخلي من خلال دورة متكاملة يمكن تقسيمها إلى اربعة اشواط اساسية نذكرها على النحو التالي:

1- شوط الأخذ Intake stroke
2- شوط الانضغاط Compression stroke
3- شوط الاحتراق Combustion stroke
4- شوط العادم Exhaust stroke

وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة

1- شوط الأخذ: يبدأ المكبس عمله في الحركة
من أعلى موضع له ليتحرك إلى الأسفل حيث يكون صمام الإدخال مفتوح ليدخل خليط
من الوقود والهواء إلى داخل اسطوانة الاحتراق. وتكون نسبة الوقود صغيرة
بالنسبة للهواء ولكن كافية لإحداث الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الفترة
المحددة باللون الأصفر.

2- شوط الانضغاط: يغلق صمام الأخذ عندما
يبدأ المكبس في الحركة للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة
حرارته تدريجياً ليساعد على رفع كفاءة الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الشكل
الجانبي باللون البنفسجي.

3- شوط الاحتراق: في اللحظة التي يصل إليه
المكبس إلى أعلى ارتفاع له يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية
لينتج عنها احتراق (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع كلا من درجة
الحرارة والضغط ارتفاعاً هائلاً لتدفع المكبس بقوة للأسفل. وهذا الشوط
موضح في الشكل الجانبي باللون البرتقالي.

4- شوط العادم: عندما يصل المكبس في حركته
للاسفل إلى ادنى قيمة له يفتح صمام العادم لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس
ومنه إلى العادم خارج السيارة ويرتفع المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى
الاعلى طاردا ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة
من الهواء والوقود. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون الاخضر.

مرة اخرى لا حظ ان حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل ولكن
هذه الحركة تتحول بواسطة الجزء المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك) من حركة
رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركة crank shaft ليدير عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.

مكونات محرك السيارة

الاسطوانة Cylinder

هذا هو الجزء الرئيسي للمحرك وعادة ما تحتوي محركات السيارات على اربعة
اسطوانات أو ستة أو ثمانية وفي هذه الحالة يتم ترتيب الاسطوانات في المحرك
بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم أو ترتب في خطين متوازيين أو
على شكل حرف V كما هو موضح في الشكل التالي

ترتيب الاسطوانات في خط مستقيم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ترتيب الاسطوانات في خطين متوازيين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف V


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


يلعب ترتيب وعدد الاسطوانات في محرك السيارة دوراً رئيسيا في نعومة حركة المحرك وكفاءته وكذلك سعر السيارة.

البوجيه
Spark plug


وهي التي تولد الشرارة الكهربية في لحظة انضغاط الخليط لتحدث الاحتراق
وللعلم في محركات الديزل لا توجد هذه القطعة حيث يحترق الوقود نتيجة
لارتفاع حرارته.

الصمامات Valves

لكل اسطوانة صمامين واحد لادخال الوقود والهواء والثاني لاخراج ناتج
الاحتراق وكلاهما يفتحا ويغلقا حسب الشوط ولكن في حالة شوط الانضغاط يغلغا
تماما.

المكبس Piston

وهو قطعة من الصلب تتحرك للأعلى والاسفل داخل الاسطوانة.

حلقات المكبس
Piston rings


توجد حلقات المكبس بين الجزء الخارجي للمكبس والجزء الداخلى للاسطوانة
لتسمح بحركة المكبس دون السماح لتسرب خليط الوقود والهواء أو ناتج الاحتراق
من التسرب كذلك تمنع من تسرب الزيت إلى داخل الاسطوانة. وعادة ما يحتاج
المحرك إلى تغيير هذه الحلقات إذا لوحظ نقصان متكرر في معدل الزيت لانه
يكون قد تسرب إلى داخل الاسطوانة.

غرفة الاحتراق
Combustion chamber


وهي المساحة التي يحدث فيها الانضغاط والاحتراق وكما لاحظنا فهي تتغير بين
قيمة صغرى (عند الانضغاط) وقيمة عظمى (عند سحب الخليط). إن الفرق بين
القيمة العظمى والقيمة الصغرى تسمى الاازاحة Displacement وتقاس بوحدة الليتر أو السنتمتر المكعب (1000 سنتمتر مكعب تعادل لتر). فإذا كان المحرك يحتوي اربعة اسطوانات بحيث أن كل اسطوانة تعمل ازاحة نصف لتر يكون سعة المحرك 2 لتر، أما اذا كان عد الاسطوانات 6 على شكل حرف V فإن سعة المحرك في هذه الحالة تكون 3 لتر وتكتب "3.0 liter V-6."
بصفة عامة سعة المحرك يعطى معلومات عن قوة المحرك. فمحرك يعمل ازاحة بمقدار
نصف ليتر يستهلك وقود ضعف ما يستهلكه اسطوانة تعمل ازاحة مقدارها ربع ليتر
وهذا يعني ان قوة المحرك ذو السعة الاكبر تكون اعلى من المحرك ذو السعة
الاقل.
يمكن زيادة ازاحة المحرك أما بزيادة عدد الاسطوانات أو بزيادة حجم الاسطوانة نفسها أو زيادة الاثنين معاً.

عمود التوصيل
Connecting rod


وهو العمود الذي يوصل المكبس مع عمود ناقل الحركة Crank shaft والذي يجعله يدور في حركة دائرية

Crank shaft

وهو الذي يعمل على تحريك المكبس للأعلى وللأسفل

وعاء الزيت Sump

وهو وعاء يحتفظ بالزيت ليغمر عمود ناقل الحركة Crank shaft.


سبب عدم عمل المحرك

في حالة عدم قبول محرك السيارة من العمل فإن هذا يعود إلى خلل ما وحيث أنك
اصبحت على دراية بفكرة عمل المحرك فإن العديد من الاسباب يمكن ان تسبب في
عدم تشغيل المحرك ولكن هناك ثلاثة اسباب رئيسية نذكرها على النحو التالي:

خلل في خليط الوقود والهواء:

وهذا يعود لاحد الاسباب التالية:

- نقص كمية الوقود اللازم لتشغيل المحرك فيدخل الهواء بدون الوقود فلايحدث الاحتراق.
- انسداد في منفذ الهواء فيدخل الوقود بدون كمية هواء كافية فلا يعمل المحرك.
- كمية الوقود اما تكون اكثر أو اقل من اللازم فيحدث خلل في الاحتراق الناتج.
- وجود شوائب في الوقود مثل بعض الماء الذي سيمنع الوقود من الاحتراق.

ضعف في شوط الانضغاط

وهذا يعود إلى وجود تسريب في الاسطوانة تمنع من عدم الوصول إلى الضغط
المطلوب الذي سيتحول إلى قوة دافعة لتحريك السيارة وخذا التسريب يعود في
أغلب الاحيان إلى اهتراء في الحلقات المبطنة للاسطوانة نتيجة للحرارة
العالية أو تسريب في المكان الذي يثبت فيه رأس الاسطوانة مع الاسطوانة
نفسها حيث يوجد gasket وهي قطعة تثبت في اطار محدد لتضمن احكام اغلاق رأس الاسطوانة.

تسرب الشرارة الكهربية

خلل يصيب مولد الشرارة (spark) نتيجة لكسر في احد طرفيه أو ان توقيت الشرارة يحدث في غير الوقت المطلوب كما ذكرنا سابقا.

الجزء الخارجي للمحرك

الجزء الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن ان يعمل بدون الاجزاء
الأخرى التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال العديد من الحلقات
المتكاملة المتزامنة فهناك دورة لماء التبريد ودورة كهربية مسؤولة عن توزيع
الشرارة الكهربية على الاسطوانات وهناك دائرة التغذية الكهربية لشحن
البطارية ودورة الوقود والهواء ودورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات وكل هذه
الدورات يجب ان تعمل معا وبشكل متكامل واي خلل في احدها يؤدي إلى توقف
المحرك بعد احداث خلل فيه.


دورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


في المحركات الحديثة يثبت عمود ناقل الحركة أعلى الصمامات حيث أن دورانه
يؤدي إلى التحكم في فتح واغلاق الصمامات من خلال القطع المعدنية (باللون
الاخضر) المثبتة على ذراعه.

رفع كفاءة محرك السيارة للحصول على قوة دفع اكبر

هناك العديد من العوامل التي يمكن من خلالها رفع كفاءة المحرك ويسعى منتجي
السيارات لتعديل هذه المتغيرات للحصول على نتائج أفضل وهذه العوامل هي:

1. زيادة الإزاحة
2. زيادة نسبة الانضغاط
3. تبريد الهواء الداخل للاسطوانة
4. تسهيل مرور الهواء للاسطوانة
5. تسهيل خروج العادم من الاسطوانة بعد الاحتراق
6. صناعة السيارة من مواد خفيفة الوزن
7. ضخ الوقود بنسب احتياج كل اسطوانة لتقليل الاستهلاك.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://grupelhop.ahlamontada.net
 
فكرة عمل محرك السيارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فكرة عمل البلوتوث
» مشكلة إبطاء السيارة كثيرا في حركتها
» تشغيل محرك وتركيبة على شاسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جروب الحب :: منتدى جروب الحب للتقنيات :: البرامج الهندسية :: كيف تعمل الاشياء-
انتقل الى: