mr.ahmed المدير العام
رقم العضوية : 1 mms : عدد الرسائل : 9014 الموقع : جروب الحب العمل/الترفيه : محاسب الهوايات : الكمبيوتر اعلام : المزاج : الهوية : تاريخ التسجيل : 28/07/2008 عدد المواضيع : 11591 السٌّمعَة : 38
| موضوع: الكشف على السيارة وتجهيزها للقيام برحلة 23rd يناير 2011, 12:43 pm | |
| الفحص الخارجى قبل دخول العربة · يجب القيام بعمل الفحص الأولى للسيارة يومياً قبل التحرك بها لضمان عدم حدوث عطل أو التسبب فى حادث أثناء القيادة . ضبط ضغط الهواء داخل الإطارات · يجب التأكد من وضع العجلات الأماميةوالخلفية قبل التحرك · عدم ضبط ضغط الهواء داخل الإطارات يؤدى إلى زيادة مسافة الفرامل وبالتالى زيادة إحتمال وقوع الحوادث . · ضغط الهواء المنخفض فى الإطــارات يؤدى إلى سخونة الإطار ويعرضه للإنفجار كما أنه يؤدى إلى إنقاص عمر الإطار. · يجب ضبط ضغط الهواء فى الإطارات قبل بداية الرحلة والإطارات باردة و عدم ضبط ضغط الهواء فى الإطارات فى منتصف الرحلة حيث تكون الإطارات ساخنة ومن ثم تعطى قراءة غير حقيقية وبالتالى زيادة إحتمال وقوع الحوادث كما يجب ضبط ضغط الهواء فى الإطارات مرة كل أسبوع. · زيادة ضغط الهواء فى الإطارات يؤدى إلى إنقاص العمر الإفتراضى للإطار وكذا عدم راحة راكبى السيارة لزيادة إحساسهم بالمطبات كما أنه يؤدى إلى تلف مساعدى السيارة ومجموعة التعليق الأمامية (العفشة) كما أنه يؤثر على إتزان المركبة . · اذا كانت احدى العجلات مهوية، فأول ما تفعله الذهاب الى اقرب مختص لفحصها وتزويدها بالهواء. · العمر الإفتراضى للإطارات خمسة سنوات من تاريخ الصنع وليس من تاريخ الإستخدام . · يجب عمل تبديل للإطارات كل 7500 كم . تكملة الفحص · يجب التأكد من إكتمال منسوب الماء بالرادياتير قبل التحرك وملئ القربة الملحقة به. · يجب التأكد من منسوب الزيت فى المحرك قبل التحرك. · يجب التأكد من منسوب زيت الفرامل وزيت الدركسيون. · ضبط الزيت يجب ان يكون بين العلامتين العليا والسفلى. · يجب التأكد من ربط مسامير العجلات جميعها جيداً قبل التحرك. · يجب عدم السير بالمركبة وبها بعض مسامير تثبيت العجلات مفقودة. عند دخولك العربة · يجب التأكد من معرفة أماكن كل أدوات التحكم فى المركبة قبل التحرك بها وكذا ضبط ما يمكن ضبطه أثناء التوقف . · يجب إرتداء حزام الأمان بحيث يتقاطع مع الكتف وليس الرقبة ويمكن تحقيق ذلك بوسادة أسفل السائق أو الركاب . · حزام الأمان يؤدى إلى منع وقوع بعض الحوادث كما أنه يقى قائد السيارة ومن بجواره من الإصطدام بأجزاء السيارة الداخلية وكذا القذف خارج السيارة فى التصادمات العمودية وبذلك يقلل من جسامة الحادث . · مسند الرأس يقى قائد السيارة ومن بجواره من كسر الفقرات العنقية وذلك خاصة فى التصادمات الخلفية ويجب أن يكون إرتفاع المسند أعلى الأذن مباشرة . · يجب عدم ركوب الأطفال دون سن السابعة بالمقاعد الأمامية للسيارات. · يجب أن يكون حزام الأمان مشدوداً أثناء إرتداؤه وليس مرتخياً . · يجب ألا يكون حزام الأمان ملفوفاً أثناء إرتداؤه حيث يكون تأثيره أعنف فى حالة وقوع الحوادث. · يجب إرتداء حزام الأمان حتى على السرعات البطيئة . · يجب ان تكون فرملة اليد على وضع On(مرفوعة الى أعلى). · يجب وضع ناقل الحركة على الوضع الحيادى)N(Neutral. · يجب التأكد قبل التحرك بالمركبة من أنه قد تم غلق الأبواب جيداً ومسوجرتها قبل التحرك. ضبط المرايا · قبل اى شيئ لابد من ضبط المرايا، المرايا الداخلية اول ما تضبط، وتكون مستوية وتغطى جزء كبير من الرؤية خلف العربة · ثم ضبط المرايا اليمنى بالميل إلى اليمين وأنت تجلس على كرسى القيادة بحيث يكون النظر إلى الأمام وضبط المرآة من هذا الوضع بحيث ترى أقل جزء ممكن من جانب السيارة الأيمن من هذا الوضع. · ثم ضبط المرايا اليسرى بوضع الرأس على زجاج النافذة بحيث يكون النظر إلى الأمام وضبط المرآة من هذا الوضع بحيث ترى أقل جزء ممكن من جانب السيارة الأيسر من هذا الوضع. · ثم النظر فى المرآة التى فى منتصف العربة لأى شيئ خلف العربة، فى نفس الوقت لابد أن يظهر فى المرآتان الجانبيتان، عند ذلك يتم ضبط المرايا. طريقة اخرى لضبط المرايا الجانبية وضع المرآتان الجانبيتان على وضع 90°درجة بالنسبة للعربة يقلل من المنطقة العمياء . فحص الفرامل · يجب إختبار الفرامل قبل التحرك لرحلة على الطريق السريع أو القيادة فترات طويلة والتأكد من أن: . 1. ليس هناك عجلة تتوقف قبل عجلة أخرى ، 2. أو أن السيارة تنحرف يميناً أو يساراً عند الضغط على الفرامل ، 3. أو أن الفراملتتوقف مرة واحدة دون تهدئة (تقفش). تشغيل العربة: انظر أسفل عجلة القيادة تجد ثلاث دواسات: 1. دواسة البنزين: أقربهم الى الفتيس، وبالضغط عليها يزداد حجم الوقود الى الموتور فتزيد سرعة العربة. 2. دواسة الفرملة: بعدها مباشرة، وبالضغط عليها تقلل سرعة العربة حتى الوقوف نهائياً. 3. دواسة الكلتش او الدبرياج:(فاصل الحركة)، وتعمل على فصل حركة الموتور عن حركة العربة بإستمرار الضغط عليها وتستعمل فى الحالات الآتية:- ا – عند تغير السرعات، لابد من الضغط عليها الى أسفل نقطة لها ثم تغير السرعة، ب – عند الوقوف، لابد من استعمال الفرملة مع الدبرياج او الكلتش. · بعد ذلك، ضع مفتاح التشغيل فى الكنتاكت Contact وشغل الموتور، وان تكون فرملة اليد مرفوعة، الفتيس على وضع N · بعد إدارة العربة، تأكد من عمل العدادات التى أمامك فى التابلوه، فهى تراقب كل شيئ بالعربة، الوقود،الحرارة،..الخ. الإضاءة · يجب إختبار جميع الأنوار بالمركبة قبل التحرك وخصوصاً أنوار الفرامل والأنوار الأمامية وأنوار الطوارىء والفلاشر . · يجب التأكد من ضبط الأنوار الأمامية حتى لا تسبب عمى مؤقت لأعين الآخرين أو تؤدى إلى الإقلال من كفاءة الرؤية أثناء القيادة الليلية . السير بالعربة · ثم ضع قدمك على دواسة الدبرياج وحركها الى أسفل وضع لها وليس الى منتصفها. · حرك الفتيس الى الأول، نزل فرملة اليد، ارفع قدمك من على دواسة الدبرياج تدريجياً وفى نقس الوقت الضغط الهين على دواسة البنزين الى ان تتحرك العربة بسلاسة ونعومة، اذا قفزت السيارة من مكانها وبطل الموتور فسببه: أ – إما ان تكون رفعت قدمك من على دواسة الدبرياج بسرعة، ب- او ان يكون الضغط على دواسة البنزين بسيط بحيث ان عدد لفات الموتور(<3000ل/د) لا تقدر على تحريك العربة. ج – حاول تدريب نفسك على ضبط الضغط على دواسة البنزين مع رفع القدم من على دواسة الدبرياج. د – اذا كانت العربة على منحدر او مرتفع، لاتنزل فرملة اليد إلا بعد ان تبدأ العربة فى التحرك. · عندما تتحرك العربة الى الأمام، وتصل سرعتها الى 20كم/ساعة، مرة أخرى اضغط على دواسة الدبرياج الى أسفل وضع لها وحرك الفتيس الى الثانى، ارفع قدمك من على دواسة الدبرياج تدريجياً وفى نقس الوقت الضغط الهين على دواسة البنزين الى ان تتحرك العربة بسلاسة ونعومة بدون زعيق للموتور(عدد لفات الموتور أعلى من رقم الفتيس) أو كركرة للفتيس(عدد لفات الموتور اقل من رقم الفتيس)، · عندما تتحرك العربة الى الأمام، وتصل سرعتها الى 45كم/ساعة، مرة أخرى اضغط على دواسة الدبرياج الى أسفل وضع لها وحرك الفتيس الى الثالث، ارفع قدمك من على دواسة الدبرياج تدريجياً وفى نقس الوقت الضغط الهين على دواسة البنزين الى ان تتحرك العربة بسلاسة ونعومة بدون زعيق للموتور أو كركرة للفتيس، · عندما تتحرك العربة الى الأمام، وتصل سرعتها الى 60كم/ساعة، مرة أخرى اضغط على دواسة الدبرياج الى أسفل وضع لها وحرك الفتيس الى الرابع، ارفع قدمك من على دواسة الدبرياج تدريجياً وفى نقس الوقت الضغط الهين على دواسة البنزين الى ان تتحرك العربة بسلاسة ونعومة . · عندما تتحرك العربة الى الأمام، وتصل سرعتها الى 100كم/ساعة، مرة أخرى اضغط على دواسة الدبرياج الى أسفل وضع لها وحرك الفتيس الى الخامس، ارفع قدمك من على دواسة الدبرياج تدريجياً وفى نقس الوقت الضغط الهين على دواسة البنزين الى ان تتحرك العربة بسلاسة ونعومة. · عند رجوعك الى الجراج سالماً بعون الله وتوفيقه وأردت ان تجرج العربة، يجب أن: 1. يجب وضع العربة فى مكان مستوى، وليس بلاعة أو مطب او مكان غير مستوى، 2. تضع الفتيس على الحيادى، 3. أرفع فرملة اليد على الوضعOn ، 4. ادر مفتاح التشغيل على وضع Off، 5. فك حزام الأمان وافتح الباب، تأكد من ان جميع الأبواب ومسوجرتها وشنطة العربة وغطاء الموتور مقفولة، وعند خروجك من العربة تأكد من ان يكون خروجك بسلام وبدون إيذاء لأحد من مستعملى الطريق، وعندما تقف خارج العربة اقفل المرايا الجانبية. | |
|