جروب الحب
إعجازات قرآنية في وظائف جلدية 985710010
جروب الحب
إعجازات قرآنية في وظائف جلدية 985710010
جروب الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جروب الحب منتدى شبابى شاااااااااامل
 
الرئيسيةالبوابةبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » مبروك دكتوره sama 2000
    إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Icon_minitime25th يناير 2022, 6:00 pm من طرف mr.ahmed

    » برنامج يكتشف اعطال السيارات
    إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Icon_minitime16th مايو 2021, 12:22 pm من طرف مريم

    » تعريفات لاب توب dell m4800
    إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Icon_minitime15th مايو 2021, 11:13 pm من طرف مريم

    » لعبة الفأر Ratatouilleالمثيرة جدا مع اقوي المغامرات
    إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Icon_minitime15th مايو 2021, 11:07 pm من طرف مريم

    » السجل الذهبي لمنتدى جروب الحب
    إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Icon_minitime15th مايو 2021, 10:59 pm من طرف مريم

    » هل تريد اغلاق المنتدى؟
    إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Icon_minitime15th مايو 2021, 10:57 pm من طرف مريم

    » مشاهده مباراه الاهلى والذمالك تهائى افريقيا 2020
    إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Icon_minitime25th نوفمبر 2020, 1:46 am من طرف mr.ahmed

    » كل عااام والامه الاسلاميه بخير
    إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Icon_minitime25th نوفمبر 2020, 1:43 am من طرف mr.ahmed

    » KMSAuto Net 2015 1.3.7 الأداة الرائعة لتفعيل كل اصدارات الويندوز والأوفيس
    إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Icon_minitime3rd ديسمبر 2015, 8:09 pm من طرف mr.ahmed

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الفهرس
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني

     

     إعجازات قرآنية في وظائف جلدية

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    mr.ahmed
    المدير العام
    المدير العام
    mr.ahmed


    رقم العضوية : 1
    ذكر
    mms : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Mms-2610
    عدد الرسائل : 9014
    الموقع : جروب الحب
    العمل/الترفيه : محاسب
    الهوايات : الكمبيوتر
    اعلام : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Female31
    المزاج : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية 810
    الهوية : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Sports10
    تاريخ التسجيل : 28/07/2008
    عدد المواضيع : 11591
    السٌّمعَة : 38

    إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Empty
    مُساهمةموضوع: إعجازات قرآنية في وظائف جلدية   إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Icon_minitime12th فبراير 2011, 4:19 pm








    إعجازات قرآنية في وظائف جلدية



    بقلم الدكتوركارم غنيم

    رئيس جمعيةالإعجازالعلمي للقرآن في القاهرة

    يقول الله تعالى إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْبِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللّهَ كَانَعَزِيزًا حَكِيمًا)[سورة النساء].



    يخبر الله تعالى في هذه الآية عما يعاقب به في نار جنهم من كفربآياته، وصد عن رسله، بأنه سيدخلهم ناراً دخولاً يحيط بجميع أجرامهم وأجزائهم، ثمأخبر عن دوام عقوبتهم ونكالهم، وأنه كلما احترقت جلودهم، بدلوا جلوداً غيرها، وفيرواية مائة وعشرين مرة، وكلتا الروايتين عن عمر يرفعها إلى رسول الله صلى الله عليهوسلم.

    ويقول صاحب (الأساس في التفسير) : يختم الله عز وجل الآية بوصف ذاتهبالعزة والحكمة، وهما يفيدان في هذا المقام غلبة الله بالانتقام، وأنه لا يمتنععليه شيء مما يريده بالمجرمين، وعقوبته لهم هي الحكمة عينها. ويقول صاحب (روح المعاني) : (كلما نضجت جلودهم) أي : احترقت عند احتراقه جلداً جديداً مغايراًللمحترق صورة وإن كان مادته الأصلية موجودة. ويقول ابن عجيبة في (البحر المديد) : وإنما بدلت جلودهم (ليذوقوا) ألم " العذاب" أي : يدوم لهم ذلك بخلق جلد آخر مكانهوالعذاب في الحقيقة للنفس العاصية لا لآلة إدراكها، فلا محذور، (إن الله كانعزيزاً) لا يمتنع عليه ما يريده، (حكيماً) يعاقب على قدر حكمته.

    وفي تبديل الجلود أثناء العذاب أسئلة يعرضها صاحب (مفاتيح الغيب)، ويجيب عنها، ونوجز كلامه فيما يلي:

    السؤال الأول :لما كان الله تعالى قادراً على إبقائهم (أيالكفار)أحياء في النار أبد الآباد، فلم لم يبق أبدانهم في النار مصونة عن النضجوالاحتراق مع أنه يوصل إليها الآلام الشديدة، حتى لا يحتاج إلى تبديل جلودهم بجلودأخرى؟ والجواب : أنه تعالى لا يسأل عما يفعل، بل نقول : إنه تعالى قادر على أن يوصلإلى أبدانهم آلاماً عظيمة من غير إدخال النار مع أنه تعالى أدخلهم النار.

    السؤال الثاني:الجلود العاصية إذا احترقت، فلو خلق الله مكانها جلوداً أخرىوعذبها كان هذا تعذيباً لمن لم يعص وهو غير جائز؟ والجواب: هنا وجوه، منها : أنيجعل النضج غير النضيج، فالذات واحدة والمتبدل هو الصفة، فإذا كانت الذات واحدة كانالعذاب لم يصل إلا إلى العاصي، وعلى هذا التقدير المراد بالغيرية التغاير في الصفة .. المعذب هو الإنسان، وذلك لأن الجلد ما كان جزءً من ماهية الإنسان، فإذا جدد اللهالجلد وصار ذلك الجلد الجديد سبباً لوصول العذاب إليه لم يكن ذلك تعذيباً إلاللعاصي.. وكلما ظنوا أنهم احترقوا ونضجوا وانتهوا إلى الهلاك أعطاهم الله قوة جديدةمن الحياة بحيث ظنوا أنهم يحدثوا ويجددوا فيكون المقصود من (بدلناهم جلوداً غيرها) بيان دوام العذاب وعدم انقطاعه .. وبنحو هذا كان فهم النيسابوري في تفسيره المسمى( غرائب القرآن ورغائب الفرقان) .

    ونعود إلى شهاب الدين الألوسي في تفسيره (روح المعاني)، لنجد يشرح (ليذوقوا العذاب) فيقول: ..

    والتعبير عن إدراكالعذاب بالذوق من حيث أنه لا يدخله نقصان بدوام الملابسة، أو للإشعار بمرارة العذابمع إيلامه، أو للتنبيه على شدة تأثيره من حيث أن القوة الذائقة أشد الحواس تأثيراً،أو على سرايته للباطن .

    ولعل السر في تبديل الجلود مع قدرته تعالى علىإبقاء إدراك العذاب وذوقه بحال مع الاحتراق، أو مع بقاء أبدانهم على حالها مصونةعنه أن النفس ربما تتوهم زوال الإدراك بالاحتراق ولا تستبعد كل الاستبعاد أن تكونمصونة عن التألم والعذاب صيانة بدنها عن الاحتراق .

    وقيل : السر في ذلك أن النضج والتبديل نوع إياس لهم وتجديد حزن على حزن.

    الشبكة العصبية في الجلد:

    الجلد أكبر أعضاء جسم الإنسان، من حيث المساحة، فمتوسط مساحته هو 1.8 متر مربع، وهو يحيط بالجسم كلهفيحميه ويكسبه مظهر جميلاً، كما أنه يتلقى المؤثرات الواقعة على الجسم من خارجه،وتظهر عليه انفعالات الجسم.

    يتركب الجلد، كما توصلت إليه البحوث الحديثة ـمن ثلاثة طبقات، الخارجية (السطحية) الرقيقة، تسمى البشرة[ Epidermis] والوسطى(المتوسطة)، وتسمى الأدمة [ Dermis]، وهي الجلد الحقيقي، والداخلية (السفلى ) وتسمى النسيج تحت الجلد[ Subcutaneus tissue] وأما البشرة فهي طبقة خالية منالأوعية الدموية،وتقوم بحماية الجسم من التأثيرات الخارجية والصدمات. وهي أرق طبقاتالجلد، وإن كانت تتألف من أربع طبقات ثانوية، بالإضافة إلى طبقة خامسة في مناطق مثلراحة اليد وباطن القدم، وتسمى "الطبقة الصافية" أي : " الطبقة الرائقة" .

    وأما الأدمة فتحتوي أوعية دموية، وغدد عرقية، وبصيلات الشعر، والنهاياتالعصبية المستقبلة للألم والشعور بالحرارة والبرودة واللمس وخلافه، كما أنها هيالتي تحدد " تخانة" الجلد في مناطق مثل: راحة اليد وباطن القدم. وتتراوح تخانةالجلد بين 2/1 ـ 5 ملليميترات، حسب مناطق الجسم.

    وهكذا يتضح بالتشريح الدقيق للجلد وجود شبكة من الألياف العصبية، توجد بها نهايات عصبية حرة، في طبقاتالجلد، وتقوم هذه النهايات باستقبال جميع المؤثرات الواقعة على الجلد من البيئةالخارجية المحيطة به، من درجة حرارة، إلى رطوبة، إلى ضغط، إلى لمس، إلى ألم .. الخ ..

    كما تتحمل هذه الشبكة العصبية المسؤولية في تنظيم عمل المكونات الأخرىالموجودة بالجلد، مثل : الغدد الجلدية وأجربة [ Follicles] الشعر والأوعية الدموية [ Blood vessels] .

    ومما يذكر في هذا المقام أن الطبقة السفلى " تحت الأدمة " غنية بالنهايات العصبية المسئولة عن الإحساس بالضغط لكنها ـ أي : أن الطبقةالسفلى ـ فقيرة في مستقبلات الألم واللمس وتتبادل هذه النهايات العصبية [ المستقبلات ـ Receptors]الألم والشعور به، وفيها المسئول عن اللمس " الاحتكاك " والضغط .. الخ .

    وخلاصة القول : إن الجلد عضوإ حساس من الطراز الأول، وجه خريطة مدهشة من الأعصاب، لم يتم الكشف عنها إلا فيالقرنين التاسع عشر والعشرين الميلاديين، بعد تقدم وسائل البحوث الحديثة في كل منعلم التشريح[ Anatomy]، وعلم الأنسجة [ Histology] وغيرها من العلوم.

    إننالن نفصل القول في الآلية (الميكانيكية) التي تعمل بها الأعصاب في جسم الإنسان، فمنيريد هذا التفصيل عليه مطالعة الكتب الطبية، ولسوف نوجز فنقول : إن هذه المستقبلاتالحسية المنتشرة في طبقات الجلد تستقبل المؤثرات البيئية الواقعة عليها طوال اليوم،ويتحول كل مؤثر (حرارة أو لمس أو ضغط أو كي أوغيرها) إلى نبضات كهربائية [ Electric impulses] بداخل الأعصاب التي توجد هذه المستقبلات بأطرافها، وتنتشر وتنتقل هذهالنبضات على امتداد هذه الأعصاب إلى الدماغ (المخ ) ـ وهو المركز الرئيسي في الجهازالعصبي للإنسان ـ فتتم ترجمة المؤثر المستقبل [ Received stimulus] وبيان نوعه،وتحديد الاستجابة [ Response] المناسب تجاهه، إن كانت بالسلب أم بالإيجاب. أما فيالأولى فتنفعل عضلات الإنسان لإبعاده عن موقع المؤثر السيئ، وأما في الثانية فتنفعلعضلاته نحو هذا المؤثر وتقترب منه أكثر.
    ويستطيع الإنسان أن يشعر بالمؤثر الواقع على الجلد طالما يقع هذا المؤثر داخلحدود معينة من الشدة [ التردد ـ Frequency] ، فإذا انخفضت شدته عن الحد الأدنى لميشعر به الجلد، وإذا ارتفعت شدته عن الحد الأقصى شعر الجلد بألم، وقد ترتفع شدةالمؤثر بدرجات كبيرة فتكون استجابة الجلد عنيفة وتؤدي إلى حدوث صدمة أو هبوط فيالدورة الدموية وفقدان للوعي.

    وبالطبع، فإن هناك أجهزة أخرى غير الجلديصيبها الإعياء والهبوط الوظيفي والتوقف عن العمل نتيجة تألم الجلد، أي : استجابتهللمؤثر الواقع عليه، ولكن يبقى الجلد هو العضو الوحيد في جسم الإنسان المسئول عنالشعور بالألم .

    عندما يتعرض الجلد للإحراق فإنه يتألم، أي : ينقل الإحراق (كمؤثر) إلى الدماغ فيترجمه، وتكون النتيجة هي شعور الجسم بالألم وإذا كان الحرق منالدرجة الأولى (سطحي) تلتهب الطبقة الخارجية للجلد وتحمر ويتورم الجلد، ويصحب هذاآلام موضعية شديدة نتيجة لتأثير الحرق في الألياف العصبية، وتحدث هذه الحروق ـمثلاًـ نتيجة التعرض فترة طويلة للشمس المباشرة ساعات الظهيرة.

    وإذا كان الحرق من الدرجة الثانية(أدمي) يشتد الألم لدرجة أن الجسم يفقد من السوائل ويتأثرضغط الدم الشرياني وتتضرر الدورة الدموية، وقد يصاب الجسم بصدمة عنيفة. ويلاحظ فيهذه الدرجة تكون أكياس مائية مختلفة الأحجام على البشرة، وقد تتمزق بسهولة، لتخرجسائلاً ملحياً، أو تنزف دماً.

    وإذا كان الحرق من الدرجة الثالثة (تحتالجلدي) فإن الحرارة الشديدة للحرق تؤدي إلى حدوث تلف شديد للطبقات العميقة بالجلدوالأنسجة المجاورة، وتؤدي أيضاً إلى التفحم الجلدي، واضطراب وظائف العظام والعضلات،كما تؤدي إلى تجلط بروتينات الألياف العصبية، وتكون النتيجة هي توقف هذه الألياف عنالعمل، أي : لا تكون قادرة على الإحساس بالمؤثر (الحرق)، وبالتالي يتوقف شعورالإنسان بالألم..!!

    تذكر الآيات القرآنية التي مرت معنا في الصفحات الأولىمن لقائنا الحالي بصيغة الجمع دائماً، وليس بصيغة المفرد، وفي هذه إشارة علميةعظيمة كشف العلم الحديث عنها وخلاصتها:

    [1]
    خلايا الجلد أسرع انقساماً منغيرها من الجلد .

    [2]
    خلايا الجلد أسرع تغيراً وتبدلاً من غيرها منالخلايا، وقد يتغير الجلد في مساحة معينة منه تغيراً كاملاً في فترة وجيزة.

    [3]
    يتغير تركيب الجلد من مكان لآخر على سطح الجسم الواحد، فجلد جفونالعيون يختلف عن جلد قناة الأذن الخارجية، ويختلف عن جلد باطن اليد، ويختلف عن جلدباطن القدم .. الخ .

    [4]
    وهكذا تكسو الإنسان مجموعة من الجلد وليس جلدواحد، سواء من حيث المكان (على سطح الجسم)، أم الزمان (التبدل والتغير)، وهكذا،تظهر الإشارة العلمية بجلاء.

    لقد عبر القرآن العظيم عن فقدان الجلد لتوصيلالمؤثرات الواقعية عليه بلفظة (النضج)، والنضج علمياً هو(تجلط) أو (تخثر) بروتيناتالألياف العصبية (في حالة حروق الدرجة الثالثة) نتيجة تعمق المؤثر وتغلغله إلىالطبقة تحت الجلدية، وذلك لشدته العنيفة.
    ولما كان المقصود هو إذاقة العذاب للكافرين في جهنم، استلزم هذا تجديد طبقاتالجلد مرة أخرى ليشعر الإنسان بالألم، فإذا ازداد الإحراق، وتعمق أثره وتجلطتبروتينات الألياف العصبية السفلية، وفقد الإنسان القدرة على الإحساس بالألم، تكررتجديد الجلد بكافة طبقاته، ليتكرر شعور الإنسان بالألم.. وهكذا، وكما عبرت عنهالآية الخامسة والستين في سورة النساء بالضبط: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْبِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْبَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللّهَ كَانَعَزِيزًا حَكِيمًا ).

    والحكمة المقصودة هي : (ليذوقوا العذاب) .

    وهكذا يشير القرآن في هذه الآية إلى حقيقة علمية لم يتوصل العلماء إلىمعرفتها إلا حديثاً، بعدما تقدمت علوم التشريح والأنسجة، واخترعت أجهزة التكبيروالقياس، فالآية تشير إلى مراكز الإحساس في الجلد، وتشير إلى وجود البروتينات التيتتجلط بحرارة النار الشديدة.

    نتناول الآن نصاً قرآنياً ورد في سورة الحج،يتحدث عن عذاب الكفار في نار جنهم أيضاً، وفيه إشارة إلى (نضج) الجلود، وإن لم يصرحبها، ذلك النص القرآني هو قول الله تعالى : (هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِيرَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِنفَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ)[سورة الحج:19].

    وخلاصة ما شرح به جمهور منالمفسرين، كابن كثير والنيسابوري والنسفي والألوسي والبيضاوي وابن عجيبة والفخرالرازي، هذا النص القرآني الكريم، هو أن هناك فريقان، أن فوجان، أو طائفتان،اختلفوا في دين الله وصفاته، هما طائفة الكفار( ويشملهم جميعاً) وطائفة المؤمنين،فكان الفصل هو إنزال العقاب وشديد العذاب بالكفار هكذا: (قطعت لهم ثياب) يعني أنالله يقدر لهم نيراناً على مقادير جثثهم تشتمل عليهم كما تقطع " وتفصل " الثيابالملبوسة. وفي الكلام استعارة تمثيلية تهكمية وليس هناك تقطيع ولا تفصيل ولا ثياب. والمراد بالثياب هنا إحاطة النار بهم. وجاء الكلام بلفظ الماضي لأن ما كان من أمرالآخرة فهو كالواقع .

    و(يُصهَر)، أي : يذاب، والمعنى أن الحميم (وهو الماءالحار العنيف الحرارة) تنزل فوق رؤوسهم فيخترقها ويسقط في أجوافهم فيهلك أمعاءهموأحشاءهم كما يتلف جلودهم، وقرئت " يصهر " بفتح الصاد وتشديد الهاء المفتوحةللمبالغة، وقيل إن " يصهر" بمعنى " ينضج "، وقيل : التقدير هنا هو( ويحرق الجلود)،لأن الجلود لا تذوب .

    والحميم ـ على النحو المذكور في هذه الآية ـ يذيبجميع المحتوى الداخلي للأجسام، وهذا أشد مما ذكر في آية قرآنية أخرى يقول اللهسبحانه وتعالى فيها : (وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ)[سورة محمد "15] فلا بد إذن من تقطيع الأمعاء أو تثقيبها، لأن الحميم لا يؤلمها إلا إذا ثقبتمن تقطيع الأمعاء أو تثقيبها، لأن الحميم لا يؤلمها إلا إذا ثقبت فيخرج منها ويؤثرفي مراكز الإحساس بالحرارة الزائدة، كما أن الحميم لا يؤلم إلا بوجود جلد، لأن فيهتوجد مراكز ومستقبلات الإحساس بالحرارة الشديدة، ولذلك جاءت (من وجهة النظرالعلمية) لفظة "والجلود" في نهاية الآية [20] من سورة الحج، عُقيب " بطونهم" .

    وهناك علاقة بين حروق الجلود وتلف الأحشاء، ونلاحظ هذا في الآيتينالقرآنيتين : (هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُواقُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ)[سورة الحج:19].

    مِن فَوْقِرُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ فمع صب الحميم فوق الرؤوس وإغراقه لجلد الجسم العام،وإتلافه للجلد، فإن هذا التلف الذي هو في شكل حروق مدمرة تؤدي إلى حدوث اضطراباتوظيفية عنيفة في الجهاز الهضمي، يتبعها حدوث شلل للأمعاء وتمدد حاد لجدار المعدة،ثم ظهور تقرحات عنيفة فيها وفي الإثني عشر، ثم حدوث ثقوب في القناة الهضمية ونزيفداخلي كالذي يحدث عند ابتلاع مادة كاوية، وكذلك حدوث انتفاخ ضبابي للكبد نتيجةتراكم المواد السامة المتخلفة عن احتراق الأنسجة، وكذلك نقص الأكسجين والدمالواصلين إليه.

    وإضافة إلى هذا، فهناك تأثير لإحراق الجلود في التنفسونلاحظ هذا في الآية القرآنية : (فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُواْ فَفِي النَّارِ لَهُمْفِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ)[سورة هود:106].

    وهذا ما توصل إليه العلم الحديث،فلقد اكتشف العلماء تغيرات وظيفية (فسيولوجية) تطرأ على الجهاز التنفسي نتيجة لحروقالجلد العنيفة، مما يؤدي إلى اختلاف المعادلة الوظيفية التي تحكم نسبة التهوية /التروية [ Ventilation – perfusion ratio].

    وكذلك، فإن احتراق الجلد يسببتلف القلب، ونلاحظ هذا في قول الله تعالى : (كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ {4}وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ {5} نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ {6} الَّتِيتَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ {7} إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ)[سورةالهمزة].

    ..)
    وفيه يقول الفخر الرازي (في تفسير الكبير) : " نار الله " الإضافة (أي : إضافة النار إلى الله، أي نسبتها إليه)، للتفخيم، أي : هي نار لاكسائر النيران. " الموقدة " : التي لا تخمد أبداً، أو " الموقد" بأمره أو بقدرته. ومنه قول الصحابي الجليل علي عليه السلام : عجباً ممن يعصي الله على وجه الأرضوالنار تسعر من تحته.. وفي الحديث النبوي: (أوقد عليها ألف سنة حتى احمرت، ثم ألفسنة حتى أبيضت، ثم ألف سنة حتى أسودت، فهي الآن سوداء مظلمة )، وإن كان فيه هذاالنص النبوي إعجاز علمي فهو في باب " الفيزياء " وليس مجاله هنا.

    ويقول الفخر الرازي : أما قوله تعالى : (التي تطلع على الأفئدة)، فأعلم أنه يقال : طلعالجبل، واطلع عليه، إذا علاه. وفي تفسير الآية يقول : إن النار تدخل في أجوافهم،حتى تصل إلى صدورهم وتطلع على أفئدتهم، ولا شيء في بدن الإنسان ألطف من الفؤاد (والفخر الرازي يقصد به القلب العضلي)، ولا أشد تألماً منه بأدنى أذى يماسه، فكيفإذا اطلعت نار جهنم واستولت عليه !! ثم إن الفؤاد مع استيلاء النار عليه لا يحترق،إذ لو احترق لمات، وهذا هو المراد (يقصد المعنى ) من قوله: (لا يموت فيها ولا يحيى )، ومعنى الإطلاع هو أن النار تنزل من اللحم إلى الفؤاد.. وأعلم أنه روى عن النبيصلى الله عليه وسلم أن النار تأكل أهلها حتى إذا اطلعت على أفئدتهم انتهت، ثم إنالله تعالى يعيد لحمهم وعظمهم مرة أخرى .

    ويضيف العلم الحديث توضيحاً إلىهذا التفسير وما شابهه من تفسيرات للآية القرآنية، فلقد اكتشف العلماء حدوث تغيراتكبيرة في الفؤاد (القلب) والجهاز الدوراني بجسم المحروق، منها : هبوط انقباضيةالفؤاد، هبوط في جانبه الأيسر، أو في جانبه الأيمن، أو في كليهما معاً، كما تحدثتغيرات ضارة جداً في سوائل الدم وخلاياه.

    وبعد، فلنعد إلى الآية الأساسيةلموضوعنا الحالي، تؤكد أن اللفظة القرآنية المعجزة " نضجت " [في الآية 56من سورةالنساء ] ستظل باقية على مر الزمان، وشاهد بالإشارة إلى حقيقة علمية لم يتوصلالعلماء إليها سوى في العصر الحديث فقط، ألا وهي تجلط (تخثر) بروتينات النهاياتالعصبية في الطبقة الجلدية السفلى بفعل الحرارة الشديدة.
    إن رسول الله صلى اللهعليه وسلم لم يكن قارئاً ولا كاتباً، فكيف جاء بهذه الحقيقة العلمية، كيف به يتحدثعن خصائص الأعصاب الحسية ووظائف مراكز الحس بالألم الموجود في الجلد، إنه بلا شكرسول يتلقى الوحي من الله الخالق العظيم، وما تلقاه بلا شك كتاب عظيم هو القرآن،وحي الله الذي ختم به حلقات اتصال السماء بالأرض، ولذلك أودع فيه أسرار لن تنتهيإلى يوم القيامة .





    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://grupelhop.ahlamontada.net
    احساس نسمه
    المشرفة العام
    احساس نسمه


    انثى
    mms : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Mms-1910
    عدد الرسائل : 817
    العمر : 33
    العمل/الترفيه : طالبه جامعيه
    الهوايات : القراءه
    اعلام : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Female56
    المزاج : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية 110
    الهوية : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Readin10
    تاريخ التسجيل : 18/12/2010
    عدد المواضيع : 823
    السٌّمعَة : 5

    إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: إعجازات قرآنية في وظائف جلدية   إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Icon_minitime12th فبراير 2011, 8:48 pm

    يسلمووو احمد يعطيك العافيه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    همس التسابيح
    مشرفة
    مشرفة
    همس التسابيح


    انثى
    mms : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية 07aknu10
    عدد الرسائل : 846
    العمر : 28
    الموقع : على القمر..فوق السحاب ..وتحت المطر ::http://omraa.openu2.com
    العمل/الترفيه : طالبه علم
    الهوايات : ركوب الخيل
    اعلام : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Female31
    المزاج : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية 2610
    الهوية : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Riding10
    تاريخ التسجيل : 30/08/2010
    عدد المواضيع : 963
    السٌّمعَة : 13

    إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: إعجازات قرآنية في وظائف جلدية   إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Icon_minitime14th فبراير 2011, 3:49 pm

    ثانكس ياحمد
    نايس توبيك
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    mr.ahmed
    المدير العام
    المدير العام
    mr.ahmed


    رقم العضوية : 1
    ذكر
    mms : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Mms-2610
    عدد الرسائل : 9014
    الموقع : جروب الحب
    العمل/الترفيه : محاسب
    الهوايات : الكمبيوتر
    اعلام : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Female31
    المزاج : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية 810
    الهوية : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Sports10
    تاريخ التسجيل : 28/07/2008
    عدد المواضيع : 11591
    السٌّمعَة : 38

    إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: إعجازات قرآنية في وظائف جلدية   إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Icon_minitime26th فبراير 2011, 5:17 pm

    شكرا ليكى همس
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://grupelhop.ahlamontada.net
    sama 2000
    مراقبة
    مراقبة
    sama 2000


    انثى
    mms : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Mms-2610
    عدد الرسائل : 3714
    العمر : 42
    الموقع : منتدى جروب الحب
    العمل/الترفيه : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الهوايات : الرسم
    اعلام : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Female42
    المزاج : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية 8911
    الهوية : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Painti10
    تاريخ التسجيل : 12/09/2010
    عدد المواضيع : 2490
    السٌّمعَة : 9

    إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: إعجازات قرآنية في وظائف جلدية   إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Icon_minitime21st أبريل 2011, 8:57 am

    يعطيك الف عافيه احمد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    mr.ahmed
    المدير العام
    المدير العام
    mr.ahmed


    رقم العضوية : 1
    ذكر
    mms : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Mms-2610
    عدد الرسائل : 9014
    الموقع : جروب الحب
    العمل/الترفيه : محاسب
    الهوايات : الكمبيوتر
    اعلام : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Female31
    المزاج : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية 810
    الهوية : إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Sports10
    تاريخ التسجيل : 28/07/2008
    عدد المواضيع : 11591
    السٌّمعَة : 38

    إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: إعجازات قرآنية في وظائف جلدية   إعجازات قرآنية في وظائف جلدية Icon_minitime24th أبريل 2011, 9:25 pm

    شكرا ليكى سماااااااااااااااااااااااااااا
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://grupelhop.ahlamontada.net
     
    إعجازات قرآنية في وظائف جلدية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الكلب في حياة الإنسان.. جوانب علمية في إشارات قرآنية وأحكام فقهية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    جروب الحب :: الموسوعة العلمية الشاملة والاعجاز العلمى :: خلق الانسان والاعجاز الربانى-
    انتقل الى: