انواع السحر و اصناف السحر
انواع السحر
بعض أنواع السحر وأعراضهـا
من حيث تأثيرها على المسحور
سحــر التفريــق
الربـط
أنواع الربط
سحر الجوارح = المرض
سحر الخوف
سحر الفشـل واليأس والفقـر
سحر الجنــون
سحر تعطيــل الزواج = الوقف
سحر المحبة = التـولة
سحر التهيـجسحــر التفريــقهذا
النوع من السحر هو الأكثر شيوعا بين الناس وهو الغالب استخدامه من قبل
السحرة على مر الأزمان ، يقول الله تعالى : فَيَتَعَلّمُونَ مِنْهُمَا مَا
يُفَرّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرّينَ بِهِ
مِنْ أَحَدٍ إِلاّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلّمُونَ مَا يَضُرّهُمْ وَلاَ
يَنفَعُهُمْ، جاء في كتاب التعريفات أنه يوجد في الإنسان قوة تسمى القوة
المتخيلة ، وهذه القوة هي التي تتصرف في الصورة المحسوسه والمعاني الجزئية
المنتزعة منها ، وتصرفها فيها بالتركيب تارة والتفصيل أخرى وهذه القوة إذا
استعملها العقل المفكر سميت مفكرة كما أنها إذا استعملها الوهم في
المحسوسات مطلقا سميت متخيلة أ.هـ. وإن السحرة والشياطين قاتهلم الله تتسلط
على هذه القوة المتخيلة في الإنسان وتستخدمها في العطف والصرف والتخيل .
فكم من زوج فرق بينه وبين زوجته وكم من أخ فرق بينه وبين أخيه وأخته وكم من
ولد فرق بينه وبين والديه.
بعض أعراض ووسائل التفريق بين الزوجين
غرس بذور الفرقة ؛ كسوء الظن وسوء الفهم
إثارة العداوة والبغضاء بدل المحبة والوفاق
إثارة العناد وحب الانتقام بدل العفو والصفح
قلب معاني الأقوال والأفعال
تجسيم وتعظيم أسباب الفرقة والخلاف
التشكيك في نظرات وأفعال وتصرفات المسحور نفسه
التشكيك في نظرات وتصرفات وأقوال وأفعال أحب الناس له
يرى العدو صديقا والصديق عدوا
يعمل بغير إدراك إلى ضد مصلحته
عدم القدرة على التكيف مع من صرف عنه بالسحر
استراق السمع: وهو أن يصدر الشيطان ( خادم السحر ) أو الرصد أصواتاً من لا يسمعها غير المسحور من أجل استفزاز المسحور
استجلاء
البصر : هو التخيل بالصورة ، مثل التخيل بالصوت فيتشبه ويتمثل الشيطان
خادم السحر في الأحلام أو في اليقظة ( عن طريق التخيل ) أو بين اليقظة
والمنام بصورة من يريد إيقاع الفرقة والبغضاء بينه وبين المسحور ، يقول
تعالى في سورة الأعراف : فلما ألقوا سحروا أعين الناس ويقول تعالى في سورة
طه : فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى
ومن
تأثير هذا النوع من السحر على المسحور أنه إذا نظر المسحور إلى زوجته مثلاً
، يراها بصورة منفرة كأن يرى وجهها وجه قردة أو كلبة أو أنه يراها وكأنها
تنظر إليه نظر المتحدي المتغطرس ، وكذلك إذا خرج المسحور مع زوجته إلى
السوق يخيل إليه أنها تنظر وتعاكس الرجال ؛ والعكس لو كانت المسحورة
الزوجة، ومهما أخذ الزوج أو الزوجة في الدفاع عن النفس والبرهنة على الحب
والوفاء والإخلاص ، فإن الفكرة المسيطرة تظل سائدة مما ينتهي في بعض
الأحيان إلى انفصام عرى الزوجية بالطلاق أو الفراق ، وقد يكون السحر متعديا
فيكون التخيل على عيون زوجة المسحور أو العكس
وقد يحدث النفور بين
الزوجين بدون أي سبب ولا يعرف الطرفان سبباً لهذا النفور مع العلم أن
عقلهما وقلبهما يريدان عكس ذلك ولكن لا يستطيع الزوجان المصارحة فيما
بينهما وتجد أن الزوجين يشعران بالنفور عندما يكونا قريبين ويحصل العكس إن
تفرقا وابتعدا ، بل ويندم المسحور على سوء تصرفه مع زوجه ، وإذا ما رجعا
واقتربا عاد النفور
وأحب أن أنبه هنا إلى أنه ليس كل خلاف يقع بين
الزوجين بسبب السحر ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله
عليه وسلم إِنَّ إِبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ ثُمَّ يَبْعَثُ
سَرَايَاهُ فَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً يَجِيءُ
أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا فَيَقُولُ مَا صَنَعْتَ
شَيْئًا قَالَ ثُمَّ يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى
فَرَّقْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ قَالَ فَيُدْنِيهِ مِنْهُ
وَيَقُولُ نِعْمَ أَنْتَ قَالَ الاعْمَشُ أُرَاهُ قَالَ فَيَلْتَزِمُهُ .
رواه مسلم
تقرأ آيات التأليف الواردة في باب تذكرة الإخوان ببعض آيات القرآن على من يعاني من سحر التفريق والربط .
الربـــــــطالربط
: هو أخذ الرجل عن زوجته فلا يستطيع أن يجامعها وبالتالي يُعَد من أشد
أنواع الإيذاء للرجل والمرأة ، وتحدث حالة التمنع وعدم الإستمتاع والربط في
الغالب بسبب من الأسباب التالية
الزواج القهري : عدم القبول والموافقة من قبل أحد الزوجين
العجز
أو الضعف الجنسي وهذا النوع يعالجه الأطباء ، والذي قد يكون العجز الجنسي
بسبب الإصابة بمرض السكري أو خلل في فرز بعض الهرمونات (التيستوستيرون )
وهو ما يسمى بالهرمون الذكري ، أو بسبب خلل في الأعصاب المغذية للعضو
الذكري
العجز بسبب استخدام الأدوية التي لها تأثير سلبي على
الانتصـــاب مثل مدرات البول وبعض الأدوية التي تستخدم في حالات ارتفاع ضغط
الدم والتي تستخدم ضد الاكتئاب والصرع وضد الروماتيزم
القلق والوهم والخوف من عدم القدرة على الجماع وهذا النوع يعالجه الأطباء أيضا
الربط بسبب السحر ، ويستخدم كوسيلة للتفريق بين الزوجين
الربط بسبب المس الشيطاني وفي الغالب يكون بسبب العشق.
يقول
منصور عبد الحكيم : إن بعض الحالات التي رأيناها كان الرجل يؤخذ عن زوجته
بسبب جني يكون مع زوجته ويحبها ويقوم هذا الجني بعملية الربط للزوج حتى لا
يجامع زوجته ، وفي هذه الحالة يجب علاج الزوجة حتى يقضى على الجني الذي
يقوم بربط الزوج ، وعند علاج الربط يجب علاج الزوجين معا حتى يأتي العلاج
ثمرته.
أنواع الربطربط المنع : وهو أن تحاول المرأة منع زوجها من إتيانها عند المعاشرة
ربط التبلد: هو أن يتمركز الجني الموكل بالسحر في مركز
الإحساس في مخ المرأة فإذا أراد زوجها أن يأتيها أفقدها الجني الإحساس فلا تشعر بلذة ولا تستجيب لزوجها
ربط
النزيف: ربط النزيف هو إذا أراد الرجل أن يأتي زوجته سبب لها نزيفا شديدا
(استحاضة ) فلا يتمكن الرجل من إتيانها ، وقد تخرج رائحة كريهة جدا من فرج
المرأة ، أو يحصل للمرأة آلام شديدة عند الجماع
ربط الانسداد: وهو إذا أراد الرجل أن يأتي زوجته وجد سدا منيعا أمامه من اللحم لا يستطيع أن يخترقه ، فلا تنجح عملية اللقاء الجنسي
ربط
التغوير: وهو أن يتزوج الرجل بنتا بكرا ، فإذا أراد أن يأتيها يخيل إليه
أنها كالثيب تماما حتى يشك في أمرها وفي هذه الحالة يكون السحر متعديا على
الزوج، وعندما تعالج المرأة ويبطل السحر يجد الرجل غشاء البكارة بكيفية
يعلمها الله
ربط العجز : وهو عدم مقدرة الرجل إتيان زوجته ، ويشعر
المصاب بفتور وتنميل وقت الجماع في أجزاء جسمه خاصة في الذراعين والقدمين ،
ويشعر بآلام في أسفل الظهر والفخذين ولو أنه استطاع الجماع لم يجد اللذة
الربط بالتناوب: يكون السحر مشتركا بين الزوج والزوجة ، فإذا كانالزوج سليم من الناحية الجنسية تكون الزوجة غير سليمة
ومن الربط ما يمنع الرجل عن جميع النساء ومنه ما يربط الرجل عن إحدى زوجاته
سحر الجوارح = المرضالسحر
بجميع أنواعه مرض ولكن عندما تكون أوامر السحر إصابة الإنسان بمرض معين أو
امراض متنقله أو امراض متعددة يقال أنه مصاب بسحر الجواح أو سحر المرض ،
جاء في بعض طرق حديث سحر الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أخرجه ابن سعد في
الطبقات من حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم مرض وأخذ عن النساء
والطعام والشراب.. الحديث ، وفي حديث سحر أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
فعن عمرة عن عائشة رضي الله عنها أنها أعتقت جارية لها عن دبر منها ( أي
تكون حرة بعد موت سيدتها )، ثم إن عائشة مرضت بعد ذلك ما شاء الله ، فدخل
عليها سندي ، فقال إنك مطبوبة، فقالت من طبني ؟ ، فقال امرأة من نعتها كذا
وكذا ، وقال في حجرها صبي قد بال ، فقالت عائشة : ادعوا لي فلانة ، لجارية
لها تخدمها ، فوجدوها في بيت جيران لها في حجرها صبي قد بال ، فقالت حتى
أغسل بول هذا الصبي فغسلته ، ثم جاءت ، فقالت لها عائشة : أسحرتيني ؟ فقالت
نعم ، فقالت لم ؟ قالت أحببت العتق . هذه الرواية في موطأ مالك ( رواية
أبي مصعب الزهري ) وسنده صحيح ، وفي رواية عند احمد في المسند اشتكت عائشة
فطال شكواها ، فقدم إنسان المدينة يتطبب ، فذهب بنو أخيها يسألونه عن وجعها
فقال: والله إنكم تنعتون نعت امرأة مَطْبُوبة قال: هذه امرأة مسحورة
سحرتها جارية لها ، وفي رواية أخرى أخرجها عبدالرزاق في مصنفه عن عمرة قالت
: مرضت عائشة فطال مرضها فذهب بنو أخيها إلى رجل ، فذكروا مرضها، فقال
إنكم لتخبروني خبر امراة مطبوبة ، فذهبوا ينظرون فإذا جارية لها سَحَرَتها ،
وكانت قد دبرتها ، فسألتها فقالت ما أردت مني؟ فقالت أردتُ أن تموتي حتى
أعتق
ويقول القرطبي في تفسيره لآية 102 من سورة البقرة ولا ينكر أن
السحر له تأثير في القلوب، بالحب والبُغْض وبإلقاء الشرور حتى يفرّق الساحر
بين المرء وزوجه، ويحول بين المرء وقلبه، وذلك بإدخال الآلام وعظيم
الأسقام ، وكل ذلك مدرك بالمشاهدة وإنكاره معاندة
يقول جمال عبد
الباري : وقد يأخذ السحر شكل مرض من الأمراض ، إلا أن أمراض السحر تختلف عن
الأمراض العضوية في أنها متنقلة في الجسم ، ومن الحالات التي رأيتها حالة
مهندس كيميائي . عند إجراء الفحوصات الطبية عليه يتضح أنه مصاب بالضغط
والسكر وحصى في الكلى ، وفي اليوم التالي يجري فحوصات طبية فيجد نفسه سليما
تماما والتقارير التي معه تقول هذا
يقول بشار بن بردة
وقالوا به داءٌ أصاب فؤادهُ من الجن أو سحر بأيدي المواردِ
سحر الخوف
إذا
استحوذ الشيطان على المسحور بسحر الخوف يجعله يخاف من كل شيء ، يجعله
يستوحش المكان الذي هو فيه ، ويخوفه من الموت ، ويخوفه من أبيه ومن مدير
عمله ، أو يخوفه من الوحدة فتجده يحتاج لمن يكون بجواره دائما ، ويوسوس له
الشيطان حتى يجعله يظن أنه مراقب من كل الناس ، ومن رجال الشرطة ، فتجده
دائما في هلع وفزع وخوف وقد يخوفه الشيطان من أقرب وأحب الناس إليه ، وتجده
يفزع عند سماع أي صوت مفاجئ مثل جرس الباب والتلفون ، يخاف من المجهول أن
يهجم عليه في أي وقت
فمثل هذا يقرأ عليه مع آيات الرقية آيات السكينة والانشراح والأمن من الخوف الواردة في باب تذكرة الإخوان ببعض آيات القرآن
سحر الفشـل واليأس والفقـر
يكون
الإنسان المسحور في فشل متواصل ، فإن كان طالبا يكون كثير الرسوب وليس له
القدرة على التركيز والحفظ فلا يذاكر ولا يواصل الدراسة ، وإن كان موظفا
فتجده لا يعمل ولا يستقر في الوظيفة إلا الوقت اليسير ثم يبحث عن غيرها،
وتجده فاشلا في أعماله وفاشلا في زواجه وفاشلا في علاقته مع الناس ، يائسا
من المستقبل يائسا من الحياة ، مبذراً لماله بل المال لا يستقر في يده ،
ينفقه على أشياء تافهه ويعطيه لمـن لا يستحق له
سحر الجنــون
يقول
الشيخ عبد الخالق العطار إذا تمركز واستقر شيطان السحر بمخ الإنسان فإن
الله قد يمكنه من التعرف على خلايا المخ ووظائفها واستخدامها ، فإن كان
الإنسان لا يفيق أبدا بل دائم الشرود والذهول والنسيان والعصيان ، فهو
اقتران جزئي دائم، أما في الاقتران الكلى الدائم تظهر الروح متقمصة وممثلة
شخصية الهبل والخبل والجنون .. وقد يكون خادم السحر المقترن بالمسحور من
طبعه الخبل وضعف الذاكره ، ومن مكونات شخصيته أنه مجنون، وإن كان تسلط
الشيطان على عقل المسحور متقطعا ؛ بأن يفيق ويعقل ويفهم ويتعامل الإنسان
بشكل طبيعي أحيانا ويغيب أحيانا فهذا اقتران طارىء
يقول الشافعي
جنونك مجنون ولست بواجدٍ طبيباً يداوي من جنونٍ جنونَ
سحر تعطيــل الزواج = الوقف
في
هذه الحالة يقوم خادم السحر بعمل أي شيء من شأنه عرقلة الزواج ، حيث أنه
يقوم بالتشكل وعمل الأقنعة القبيحة على وجه الخاطب حتى تراه المخطوبة في
أقبح صورة أو أن يجعل الخاطب يرى من المخطوبة ما يكره من شكل أو تصرف أو
يوسوس لهما بعدم التكافؤ بينها ، أو يوسوس للفتاة بطريقة أو بأخرى بأنها
ليست بكرا فتخاف من الفضيحة وترفض الزواج ، أو يزهد المرأة أو الرجل عن
الزواج دون سبب وقد يرفض أهل الخاطب أو المخطوبة دون سبب منطقي ، وليس
بالضرورة أن يكون خادم السحر مربوطاً في جسد المسحور ، بل قد يكون تأثيره
من الخارج بالتخيل والوسوسـة . يقرأ على المسحور آيات من حيل بينه وبين
الزواج الواردة في باب تذكرة الإخوان ببعض آيات القرآن
سحر المحبة = التـولة
أخرج
أبي داود وأحمد من حديث عبدالله ابن مسعود أنه قال:" سَمِعْتُ رَسُولَ
اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ إِنَّ الرُّقَى وَالتَّمَائِمَ
وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ " ، والسبب في عمل هذا النوع من السحر أنه ربما تجد
المرأة من زوجها شيئا من الصدود ، فتشتكي إلى إحدى أخواتها أو صديقاتها أو
أمها فتشير عليها أن تذهب إلى الساحر الفلاني ليعمل لها عملا يجعل زوجها
خاتما بأصبعها ، ولا تعلم هذه المرأة أنها تخسر آخرتها من أجل دنياها
بذهابها إلى الساحر
يقول الله تعالى : وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ
اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الاَخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ
بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ ويقول: بَلْ تُؤْثِرُونَ
الْحَيَاةَ الدّنْيَا * وَالاَخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَىَ ، ولا تعلم هذه
المرأة أن الساحر سوف يرسل على زوجها من الشياطين الكفرة يتلبسونه ويصدونه
عن الصلاة والذكر والذهاب إلى المساجد وَمَنْ أَظْلَمُ مِمّنْ مّنَعَ
مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىَ فِي خَرَابِهَآ
أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَآ إِلاّ خَآئِفِينَ لّهُمْ فِي
الدّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الاَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ
[البقرة:114]وقد تؤذيه شياطين السحر في عقله وبدنه بأمراض شتى ، يصيبونه
بالصداع والسهر والضيق في الصدر، وقد يمكر الله بها بتسلط شياطين السحر
عليها، وربما انعكس سحرها عليها بسبب خطأ في عمل السحر فتخسر دنياها
وأخرتها إلا أن يتداركها الله برحمة من عنده
ولو أن هذه المرأة
تحببت إلى زوجها بالطيب من الكلام وبحسن الخلق لكسبت محبته ومودته ولفازت
بالأجر والمثوبة من عند الله ولانقاد لها زوجها محبا مطيعا ، يقول صلى الله
عليه وسلم: إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا ، ويقول الكميت
وقاد إليها الحب فانقاد صَعبه بحب من السحر الحلال التحببِ
أعراض سحر المحبة
يذكر صاحب كتاب الصارم البتار أن من أعراض سحر المحبة ما يلي
الشغف والمحبة الزائدتان
الرغبة الشديدة في كثرة الجماع
عدم الصبر عنها
التلهف الشديد لرؤيتها
طاعته لها طاعة عمياء
هذه الفقرة من كتاب الصارم البتار في التصدي للسحرة الأشرار 138
والذي
أظنه والله أعلم أنه قد تكون مثل هذه المحبة محبة فطرية وليست بسبب السحر
والشياطين ، فلا يشك من يقرأ هذه السطور أنه مسحور بسحر المحبة . يقول قيس
بن الملوح
قالوا جننت بمن تهوى فقلت لهم العشـق أعظم مما بالمجانين
العشق لا يستفيق الدهر صاحبه وإنما يصرع المجنون في الحين
ويقول أيضاً
يقولون مسحور يهيم بذكرها ووالله ما بي من جنون ولا سحر
سحر التهيـج
ما
أظن أن أحد يعمل هذا النوع من السحر وفي قلبه ذرة من إيمان ، حيث أنه يجمع
بين السحر وطلب الفاحشة والعياذ بالله وتهيج قلب المسحور وصرفه عن ذكر
الله سبحانه وتعالى
يذكر ابن قيم الجوزية في كتابه روضة المحبين
ونزهة المشتاقين في الباب الثامن والعشرون " فيمن آثر عاجل العقوبة
والآلام على لذة الوصال الحرام " قصة لهذا النوع من السحر فيقول : قال جابر
بن نوح : كنت بالمدينة جالسا عند رجل في حاجة فمر بنا شيخ حسن الوجه حسن
الثياب ، فقام إليه ذلك الرجل فسلم عليه وقال: يا أبا محمد اسأل الله أن
يعظم أجرك ، وأن يربط على قلبك بالصبر ، فقال الشيخ
وكان يميني في الوغى ومسـاعدي فأصبحتُ قد خانت يميني ذراعها
وقد صرت حيرانا من الثكل باهتا أخـا كلف ضاقت على رباعــــها
فقال
له الرجل أبشر فإن الصبر مُعول المؤمن ، وإني لأرجو أن لا يحرمك الله
الأجر على مصيبتك ، فقلت له من هذا الشيخ ؟ فقال رجل منا من الأنصار فقلت
وما قصته ؟ قال : أصيب بابنه وكان به بارا قد كفاه جميع ما يعينه ، ومنيته
عجب ، قلت : وما كانت ؟ قال : أحبته امرأة فأرسلت إليه تشكوا حبه وتسأله
الزيارة وكان لها زوج ، فألحت عليه ، فأفشى ذلك إلى صديق له ، فقال له : لو
بعثت إليها بعض أهلك فوعظتها وزجرتها رجوت أن تكف عنك ، فأمسك وأرسلت إليه
إما أن تزورني وإما أن أزورك فأبى ، فلما يئست منه ذهبت إلى امرأة كانت
تعمل السحر فجعلت لها الرغائب ( العطاء الجزل ) في تهيجه ، فعملت لها في
ذلك ، فبينما هو ذات ليلة مع أبيه إذ خطر ذكرها بقلبه وهاج منه أمر لم يكن
يعرفه واختلط ( فسد عقله) ، فقام مسرعا فصلى واستعاذ والأمر يشتد ، فقال يا
أبه أدركني بقيد ، فقال : يا بني ما قصتك ؟ فحدثه بالقصة ، فقام وقيده
وأدخله بيتا فجعل يضطرب ويخور كما يخور الثور ، ثم هدأ فإذا هو ميت والدم
يسيل من منخره
يشتكي بعض من به مس من التهيج والعطف الشديد على
الغير من الشباب والشابات ويعاني منه البعض منهم العناء الشديد ، فتجده
دائمْ القلق فارغ الفؤاد يغدوا ويروح وبه من الوَلَهُ ما يكاد أن يُقَطِعَ
نياط قلبه ، منشغل الفكر بمن يعشق ويهوى ، شَغله الوجد والإشتياق ، يرى طيف
من يحب ماثلا في مخيلته ، ويظن أنه يلحظه ويتحدث إليه.
يمثلها بالوهم فكري لناظري وأكثر ما يُضْني النفوس افتكارها
يزداد
عليه القلق والاضطراب حتى يصل به الهيام الى البكاء المرير . وليس
بالضرورة أن يكون هذا الإنسان مسحوراً ، ولكن الشياطين تؤذي بعض الشباب
والشابات الممسوسين بهذا الأسلوب من أجل الفتنة والوقوع في الرذيلة ، وحتى
تسيطر عليهم وتسلبهم الإرادة ما داموا منشغلين بفكرهم عن قراءة القرآن وعن
كل أمر يقربهم الى الله سبحانه وتعالى . يقول أحد العشاق
أيا معشر العشاق بالله خبروا إذا حل عشقٌ بالفتى كيف يصنع
والتهيج
الذي تعمله السحرة غالبا ما يصل بالإنسان الى أقصى درجات الاستثارة
الجنسية ، ويمكن ان نقول أنه على اربعة اشكال بالنسبة للرجال وبالمثل
بالنسبة للنساء
تهيج على شخص معين
تهيج على جميع النساء
تهيج على جميع الرجال
تهيج على النساء والرجال = شذوذ جنسى
وإن علاج هذا البلاء ليس بالأمر الهين ، وتختلف الحالات من شخص إلى آخر لكني أجمل العلاج في النقاط التاليه
الفرار
من الفتننة : إن الحب بدايته اختيارية ، وأكثر بداياته من النظرة ، فهو
نظرة فابتسامة فموعد فلقاء ، فإن النظر والتفكر والتعرض للمحبة أمرٌ
اختياري تتولد عنه أمور اضطرارية يحاسب عليها العبد. عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ
عَنْ أَبِيهِ رَفَعَهُ قَالَ يَا عَلِيُّ لا تُتْبِعِ النَّظْرَةَ
النَّظْرَةَ فَإِنَّ لَكَ الأُولَى وَلَيْسَتْ لَكَ الآخِرَةُ. رواه
الترمذي
تولع بالعشق حتى عَشِقْ فلما اسـتقل به لم يطقْ
رأى لُجة ظنها موجـة فلمــا تمكن منها غرقْ
تمنى الإقالة من ذنبــه فلم يستطعها ولم يَسْتَطِقْ
تقوى
الله والخوف من عقابه ورجاء ما عنده من الأجر والثواب . يقول الله سبحانه
وتعالى : وَمَن يَتّقِ اللّهَ يَجْعَل لّهُ مَخْرَجاً سورة الطلاق، ويقول:
فَأَمّا مَن طَغَىَ * وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدّنْيَا * فَإِنّ الْجَحِيمَ
هِيَ الْمَأْوَىَ * وَأَمّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبّهِ وَنَهَى النّفْسَ
عَنِ الْهَوَىَ * فَإِنّ الْجَنّةَ هِيَ الْمَأْوَىَ سورة النازعات
سم الله الرحمن الرحيم
وبه فالنستعين
هل
الموضوع كثيييير مهم ووصلني في إيميلي ,,,, وهدفي أن تستفيدوا ,,, لأننا
مع متطلبات الحياة أصبحنا نواجه أموراً صعبة تتطلب الحيطة والحذر ...
أصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره ، ومن السحر الأخذة التي تأخذ
العين حتى يُظن أن الأمر كما يرى وليس كما يُرى . ثم هو رقى وعقد وكلام
يتكلمُ به الساحر أو يكتبه فيؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير
مباشرة له، وله حقيقة ، منه ما يقتل ، ومنه ما يمرض ، ومنه ما يأخذ
الرجُل عن امرأته فيمنعه وطئها ، ومنه ما يفرق بين المرء وزوجه ، ومنه ما
يبغض أحدهما على الآخر .
وذكرَ العلماء أنواع السحر وزعموا أنها ثمانية أنواع ومنهم من قال أنـها
ثلاثة أنواع وهي
السحر الحقيقي والسحر التخيلي والسحر المجازي .
ويندرج تحت السحر الحقيقي والتخيلي :
1- السحر الهوائي : يكون السحر معرضا لتيار الهواء فكلما مرت الريح زاد
تأثير السحر.
2- السحر المائـي : يرمى السحر في البحار والأنهار والآبار وفي مجاري
المياه .
3- السحر الناري : يوضع السحر في أو قرب مواقد النيران مثل التنور أو
الفرن .
4- السحر الترابي : يدفن في التراب كالمقابر والطرقات والبيوت .
ويندرج تحت هذه الأنواع الأربعة :
1- المأكول والمشروب : ما يجعل مع الطعام والشراب وهو أشد أنواع السحر
تأثيراً على المسحور ومثله المشموم وما يرش على البدن.
2- المشـموم : ما يخلط في الطيب أو يعمل من الطيب والبخور.
3- المعقـود : كل ما يمكن عقده والنفث عليه .
4- الأثــر : ما يؤخذ من أثر المسحور ويعمل منه السحر .
5- المنثـور : كل مسحوق ينفث عليه الساحر وينثر في الغرف وعند مداخل
البيوت.
6- المرشوش : كل سائل ينفث عليه الساحر ويرش على الثياب أو عند عتب
الأبواب أو في الأماكن التي غالبا ما يتواجد بها المراد سحره .
7- الطلسمات: أسماء وكلمات وحروف وأرقام ومربعات مجهولة المعنى لغير
السحرة .
8- المرصـود : يرصد لطلوع نجم أو قمر وما يترتب عليه من هيجان البحر
والدم.
أعراض السحــر
ليس من السهل الحكم على شخص ما بأنه مسحور لأن أعراض السحر قريبة جدا من
أعراض العين ، وتتشابه مع أعراض المس بسبب وجود شيطان السحر في الغالب ،
ولكن سوف أذكر أعراضا هي في الغالب أقرب للسحر من غيرها من الأمراض
الأخرى .
1) أعراض المس ( لوجود شيطان السحر) في غالبية أنواع السحر.
2) تغير مفاجئ في طباع المسحور من الحب إلى الكراهية ومن الصحة إلى المرض
ومن العبادة إلى المعصية ومن الفرح والسرور إلى الحزن والضيق ومن الحلم
إلى الغضب وإلى غير ذلك من أوامر السحر وتفلت الشياطين .
3) المسحور يكون في الغالب سريع الغضب والانفعال .
4) تزداد الحالة أو يتنقل المرض عند القراءة أو بعدها .
5) يشعر المسحور وكأنه مدفوعٌ بقول أو فعل بغير إرادته ، وغالباً ما يندم
على ما فعل.
6) آلام في الأرحام .
7) آلام في أسفل الظهر .
يُرى في عيني المسحور بريقا زائداً وملحوظا وغالبا ما تجده لا يستطيع
تركيز النظر في عين الراقي وقت الرقية ولكنة يميل بالنظر إلى أعلى وإلى
أسفل ( هذه الملاحظة ذُكرت في كتاب دليل المعالجين والصواب أنها تنطبق في
الغالب على من به سحر مأكول أو مشروب أو مشموم وبلغت عقد السحر إلى
العينين ، أو كان هناك حضور جزئي على عين المسحور ، ولعلي أكون مخطئاً
ولكن هذا ما ظهر لي من خلال المتابعة ) .
9) رائحة كريهة تخرج من فم أو من جلدة الرأس أو من الأرحام أو من جسد
المسحور عموما وهذه الرائحة يشمها المريض وغيره ومهما اجتهد في غسل جسده
بالشامبو والصابون فإن الرائحة تعود في نفس اليوم خصوصا عندما يعرق
جسده ، وهذا يحصل في بعض حالات السحر المأكول والمشروب وليس كل الحالات .
بعض الأعراض التي تحصل للمسحور وقت القراءة:
¨البكاء عند آيات السحر .
¨الاستسلام للنوم .
¨يشعر المسحور بمثل الكرة الصغيرة ساكنة أو متحركة في المريء.
¨غالبا لا يظهر الجني بسرعة كما هو عليه الحال في المس.
¨قد تظهر تشنجات ولاسيما في الأطراف وعلى العينين.
¨غثيان أو ألم في البطن.
¨لا يستجيب للقراءة والعلاج بسرعة ( أيضا بعض حالات العين لا تستجيب
للعلاج بسرعة ).
¨وقت الرقية ينظر إلى الراقي بسخرية وربما ضحك المصاب دون إرادة منه .
أعراض السحر المأكول والمشروب:
- إذا كان السحر المأكول أو المشروب جديداً فإنه غالباً ما يشتكي المسحور
من آلام في البطن .
- الشعور بألم دائم في المعدة مع غثيان وتقيؤ مستمر في بداية الحالة
( ليس في كل الحالات ).
- غثيان ( يزداد وقت الرقية ) ما لم يكن السحر قديماً أو منتشرا في أنحاء
الجسم.
- كثرة الغازات في البطن .
- يشعر بقعقعة في البطن وقت الرقية.
- يشعر بمثل الكرة في المريء والبلعوم خصوصا وقت القراءة.
- يشعر بحرارة في جوفه بل في بدنه عامة خصوصاً وقت الرقية.
- خروج رائحة كريهة من المعدة ( عن طريق الفم ) تزداد وقت الرقية .
- يشعر بألم وتقطيع في بطنه وقت الرقية .
- عدم الرغبة في الأكل ( ليس في كل الحالات ).
- الإمساك المزمن ( في بعض الحالات ) .
- الألم الشديدة فترة الدورة ( عند النساء ) .
- ضعف الرؤية ( البصر ) ، وربما ترى في عينيه بريقاً غامض يتدفق كأنه
إشعاع مغناطيسي .
- قد يرى أمام عينيه شعراً أو حبالاً معقدة أو ملفوفة ولو كان مغمض
العينين ، هذا غالبا ما يكون في السحر المأكول والمشروب .
- المسحور بهذا النوع من السحر ينزعج عندما يلمسه أحد خصوصا في المواضع
التي يكثر فيه السحر في جسده .
- ومن علامات السحر المأكول والمشروب الشعور بالضيق عند التنفس ، ويسمع
له أحيانا فحيح عند الشهيق والزفير وهو أشبه ما يكون بالشخص المصاب
بالربو .
- ومن علامات السحر المأكول والمشروب سواد الوجـه خصوصاً وقت الرقية فإذا
ما استفرغ السحر أشرق لونه واستنار وجهه.
- يشتكي المسحور بالمأكول والمشروب بآلام في أسفل الظـهر في منطقة العجز
والعصعص ولعل ذلك بسبب وجود السحر في المستقيم ( القولون ).
- في حالة السحر المأكول أو المشروب ، عند انتفاخ اليد أو الرجل أو ظهور
البقع الزرقاء ووجود الألم فيها ، فيه إشارة على هيجان السحر في ذلك
العضو.
- وقت الرقية يرى المريض فجأة في مخيلته بريقاً مفاجئاً أشبه ما يكون
بمجموعة نجوم متلألئة ، وهذا يعني أن سحرا في مخيلته قد أحرقه الله وهو
الغالب على الظن، أو شيطاناً تحرك بصورة سريعة في عصب عينيه .
- كثرة التمخط من الأنف والبصاق من الفم وقت الرقية فيه دليل على وجود
السحر في مقدمة الرأس ( الدماغ ) والجيوب الأنفية .
- تجد أحياناً بعض من به سحر مأكول أو مشروب يكثر من فرك فروة رأسه أو
يمسح مسحا خفيفا على جوانب رأسه ، وفيه ذلك دليل على وصول عقد السحر إلى
الرأس.
- يذكر أكثر من شخص ممن يعانون من سحر في بطونهم أنهم يشعرون بمثل الكرة
تنفجر في بطونهم وقت القراءة وبعدها يخرج السحر .
- من علامات السحر المأكول الخمول والثقل في البدن خصوصاً على الأكتاف
والخفة بعد الاستفراغ .
- الموضع الذي يشعر به المسحور بألم غالبا ما يكون مكان عقد السحر في
الجسد.
لا يسلم بهذه الأعراض ولكنها تحصل مع بعض من بهم سحر مأكول أو مشروب.
علاج المربوط
يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز-حفظه الله - في وصفه علاجا للمربوط:
أن يأخذ سبع ورقات من السدر (النبق ) الأخضر فيدقها بحجر أو نحوه ،
ويجعلها في إناء ويصب عليها من الماء ما يكفيه للشرب وللغسل ، ويقرأ فيها
"آية الكرسي " و"قل يا أيها الكافرون " و"قل هو الله أحد" و"قل أعوذ برب
الفلق " و"قل أعوذ برب الناس " وآيات السحر وهي " الآيات من 118 إلى 122
سورة الأعراف ، الآيات من 81 إلى 82 سورة يونس ، الآيات من 68 إلى 69
سورة طه " ( تقرأ كل من السور والآيات التي ذكرت 11 مرة ) مع ملاحظة وضع
اليد اليمنى ضمن الماء بعد وضع أوراق السدر وتدويرها في الماء أثناء
القراءة.