جروب الحب
زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. 985710010
جروب الحب
زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. 985710010
جروب الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جروب الحب منتدى شبابى شاااااااااامل
 
الرئيسيةالبوابةبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مبروك دكتوره sama 2000
زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Icon_minitime25th يناير 2022, 6:00 pm من طرف mr.ahmed

» برنامج يكتشف اعطال السيارات
زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Icon_minitime16th مايو 2021, 12:22 pm من طرف مريم

» تعريفات لاب توب dell m4800
زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Icon_minitime15th مايو 2021, 11:13 pm من طرف مريم

» لعبة الفأر Ratatouilleالمثيرة جدا مع اقوي المغامرات
زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Icon_minitime15th مايو 2021, 11:07 pm من طرف مريم

» السجل الذهبي لمنتدى جروب الحب
زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Icon_minitime15th مايو 2021, 10:59 pm من طرف مريم

» هل تريد اغلاق المنتدى؟
زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Icon_minitime15th مايو 2021, 10:57 pm من طرف مريم

» مشاهده مباراه الاهلى والذمالك تهائى افريقيا 2020
زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Icon_minitime25th نوفمبر 2020, 1:46 am من طرف mr.ahmed

» كل عااام والامه الاسلاميه بخير
زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Icon_minitime25th نوفمبر 2020, 1:43 am من طرف mr.ahmed

» KMSAuto Net 2015 1.3.7 الأداة الرائعة لتفعيل كل اصدارات الويندوز والأوفيس
زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Icon_minitime3rd ديسمبر 2015, 8:09 pm من طرف mr.ahmed

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mr.ahmed
المدير العام
المدير العام
mr.ahmed


رقم العضوية : 1
ذكر
mms : زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Mms-2610
عدد الرسائل : 9014
الموقع : جروب الحب
العمل/الترفيه : محاسب
الهوايات : الكمبيوتر
اعلام : زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Female31
المزاج : زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. 810
الهوية : زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Sports10
تاريخ التسجيل : 28/07/2008
عدد المواضيع : 11591
السٌّمعَة : 38

زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Empty
مُساهمةموضوع: زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا ..   زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Icon_minitime15th أغسطس 2010, 9:13 am



زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا
..

--------------------------------------------------------------------------------

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه
أجمعين . أما بعد .

فهذا عرض مختصر لأحكام زكاة الفطر وعيد الفطر ، مقروناً بالدليل ، تحرياً
لهدي النبي صلى الله عليه وسلم و اتباعاً لسنته .
• حكمها : زكاة الفطر فريضة على كل مسلم ؛ الكبير والصغير ، والذكر و
الأنثى ، و الحر والعبد ؛ لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : " فرض رسول
الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعاً من تمر ، أو صاعاً من
شعير ؛ على العبد والحر ، والذكر والأنثى ، والصغير والكبير من المسلمين . و
أمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة " أخرجه البخاري .
• فتجب على المسلم إذا كان يجد ما يفضل عن قوته وقوت عياله يوم العيد
وليلته ، فيخرجها عن نفسه ، وعمن تلزمه مؤنته من المسلمين كالزوجة والولد. و
الأولى أن يخرجوها عن أنفسهم إن استطاعوا ؛ لأنهم هم المخاطبون بها . أما
الحمل في البطن فلا يجب إخراج زكاة الفطر عنه ؛ لعدم الدليل . وما روي عن
عثمان رضي الله عنه ، وأنه " كان يعطي صدقة الفطر عن الحَبَل " فإسناده
ضعيف . ( انظر الإرواء 3/330 ) .
• حكم إخراج قيمتها : لا يجزئ إخراج قيمتها ، وهو قول أكثر العلماء ؛ لأن
الأصل في العبادات هو التوقيف ، ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أو
أحدٍ من أصحابه أنه أخرج قيمتها ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : " من أحدث
في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " أخرجه مسلم .
• حكمة زكاة الفطر : ما جاء في حديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : "
فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث
، وطعمة للمساكين . من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد
الصلاة فهي صدقة من الصدقات " أخرجه أبوداود وابن ماجة بسند حسن .
• جنس الواجب فيها : طعام الآدميين ؛ من تمر أو بُر أو أرز أو غيرها من
طعام بني آدم . قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : " كنا نخرج يوم الفطر
في عهد رسول النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام ، وكان طعامنا الشعير
والزبيب و الأقط والتمر " أخرجه البخاري .
• وقت إخراجها : قبل العيد بيوم أو يومين كما كان الصحابة يفعلون ؛ فعن
نافع مولى ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال في صدقة التطوع : " و كانوا
يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين " أخرجه البخاري ، وعند أبي داود بسند صحيح
أنه قال : " فكان ابن عمر يؤديها قبل ذلك باليوم واليومين ".
و آخر وقت إخراجها صلاة العيد ، كما سبق في حديث ابن عمر ، وابن عباس رضي
الله عنهم .
• مقدارها : صاع عن كل مسلم لحديث ابن عمر السابق .
والصاع المقصود هو صاع أهل المدينة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم جعل
ضابط ما يكال ، بمكيال أهل المدينة كما في حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المكيال على مكيال أهل المدينة
والوزن على وزن أهل مكة " أخرجه أبو داود والنسائي بسند صحيح . والصاع من
المكيال ، فوجب أن يكون بصاع أهل المدينة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم .
وقد وقفت على مدٍ معدول بمد زيد بن ثابت رضي الله عنه عند أحد طلاب العلم
الفضلاء ، بسنده إلى زيد بن ثابت رضي الله عنه فأخذت المد و عدلته بالوزن
لأطعمة مختلفة ، و من المعلوم أن الصاع أربعة أمداد فخرجت بالنتائج الآتية :
أولاً : أن الصاع لا يمكن أن يعدل بالوزن ؛ لأن الصاع يختلف وزنه باختلاف
ما يوضع فيه ، فصاع القمح يختلف وزنه عن صاع الأرز ، وصاع الأرز يختلف عن
صاع التمر ، والتمر كذلك يتفاوت باختلاف أنواعه ، فوزن ( الخضري ) يختلف عن
( السكري ) ، و المكنوز يختلف عن المجفف حتى في النوع الواحد ، وهكذا.
ولذلك فإن أدق طريقة لضبط مقدار الزكاة هو الصاع ، وأن يكون بحوزة الناس.
ثانياً : أن الصاع النبوي يساوي : (3280 مللتر ) ثلاث لترات و مائتان
وثمانون مللتر تقريباً .
ثالثاً : عدلت صاع أنواع من الأطعمة بالوزن . فتبين أن الموازين تتفاوت في
دقة النتيجة فاخترت الميزان الدقيق ( الحساس ) و خرجت بالجدول الآتي :

زكاة الفطر

د. يوسف بن عبدالله الأحمد

نوع الطعام وزن الصاع منه بالكيلو
أرز مزة 2.510
أرز بشاور 2.490
أرز مصري 2.730
أرز أمريكي 2.430
أرز أحمر 2.220
قمح 2.800
حب الجريش 2,380
حب الهريس 2.620
دقيق البر 1.760
شعير 2.340
تمر ( خلاص ) غير مكنوز 1.920
تمر ( خلاص ) مكنوز 2,672
تمر ( سكري ) غير مكنوز 1.850
تمر ( سكري ) مكنوز 2.500
تمر ( خضري ) غير مكنوز 1.480
تمر ( خضري ) مكنوز 2.360
تمر ( روثان ) جاف 1,680
تمر ( مخلوط ) مكنوز 2.800

وأنبه هنا أن تقدير أنواع الأطعمة هنا بالوزن أمر تقريبي ؛ لأن وضع الطعام
في الصاع لا ينضبط بالدقة المذكورة . و الأولى كما أسلفت أن يشيع الصاع
النبوي بين الناس ، ويكون مقياس الناس به .
• المستحقون لزكاة الفطر : هم الفقراء والمساكين من المسلمين ؛ لحديث ابن
عباس رضي الله عنهما السابق : " .. وطعمة للمساكين " .
• تنبيه : من الخطأ دفعها لغير الفقراء و المساكين ، كما جرت به عادة بعض
الناس من إعطاء الزكاة للأقارب أو الجيران أو على سبيل التبادل بينهم و إن
كانوا لا يستحقونها ، أو دفعها لأسر معينة كل سنة دون نظر في حال تلك الأسر
؛ هل هي من أهل الزكاة أو لا ؟ .
• مكان دفعها تدفع إلى فقراء المكان الذي هو فيه ، و يجوز نقلها إلى بلد
آخر على القول الراجح ؛ لأن الأصل هو الجواز ، و لم يثبت دليل صريح في
تحريم نقلها .

المصدر : زكاة الفطر , صيد الفوائد

http://www.saaid.net/Doat/yusuf/8.htm

============================================

و كثير من العلماء قالوا بجواز اخراج القيمة استنادا لرأي الامام ابو حنيفة
و دراسة المقاصد العامة للاسلام و استقراءا للواقع
وقال جمع من فقهاء السلف بجواز إخراج قيمة الصاع إذ جاء في مصنف ابن شيبه
عن الحسن البصري " لا باس أن تعطى الدراهم صدقة الفطر " و عن عطاء انه كان
يعطى في صدقة الفطر ورقا اى ( دراهم فضية ) وقال ابن التركمان في شرحه على
سنن البيهقى "و المقصود من الزكاة سد خلة المحتاج و القيمة في ذلك تقوم
مقام تلك الأجناس فوجب أن تجوز عنها " وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ج 25 ص
50 من مجموع الفتاوى "الزكاة مبناها على المواساة و هذا وهذا معتبر في قدر
المال و جنسه فإخراج القيمة للحاجة أو المصلحة أو العدل فلا باس به و قد نص
احمد على ذلك في رواية عنه وهو ظاهر مذهب الإمام البخاري في صحيحة إذ قال
ابن رشد وافق البخاري في هذه المسالة الحنفية مع كثره مخالفته لهم لمن قاده
على ذلك الدليل و ذلك إن البخاري عقد بابا لأخذ العروض في الزكاة ( وهو
اخذ القيمة ) بأثر معاذ الذي رواه عنه طاووس حيث طلب " إن يأخذ منهم الثياب
في الصدقة مكان الذرة و الشعير فان ذلك أهون عليهم و خير لأصحاب النبي - -
بالمدينة "

و رجحه احمد شاكر المحدث في تعليقه على هامش المحلى ج 6 ص 131 132 ردا على
ابن حزم " والزكاة إنما جعلت لاغتناء الفقير عن الطواف في يوم العيد و
الأغنياء يتمتعون بعيالهم و مالهم و لينظر امرؤ لنفسه :
هل يرى انه يغنى الفقير عن الطواف إذا أعطاه صاع تمر أو صاع شعير في بلد
مثل القاهرة في مثل هذه الأيام
وماذا يفعل بها الفقير إلا إن يطوف ليجد من يشتريها ببخس القيمة ليبتاع
لنفسه أو أولاده ما يتقوتون به "


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://grupelhop.ahlamontada.net
mr.ahmed
المدير العام
المدير العام
mr.ahmed


رقم العضوية : 1
ذكر
mms : زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Mms-2610
عدد الرسائل : 9014
الموقع : جروب الحب
العمل/الترفيه : محاسب
الهوايات : الكمبيوتر
اعلام : زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Female31
المزاج : زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. 810
الهوية : زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Sports10
تاريخ التسجيل : 28/07/2008
عدد المواضيع : 11591
السٌّمعَة : 38

زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا ..   زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Icon_minitime15th أغسطس 2010, 9:14 am

السلام عليكم و هذا نص
الشيخ ناصر الدين الالباني في زكاة الفطر
فتوى فضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله في زكاة الفطر


الذين يقولون بجواز إخراج صدقة الفطر نقودا هم مخطئون لأنهم يخالفون النص :
حديث الرسول عليه السلام الذي يرويه الشيخان في صحيحيهما من حديث عبد الله
ابن عمر ابن الخطاب رضي الله عنهما قال :" فرض رسول الله صلى الله عليه
وسلم صدقة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير أو صاعا من أقط " فعين رسول
الله هذه الفريضة التي فرضها الرسول عليه السلام ائتمارا بأمر ربه إليه ليس
نقودا وإنما هو طعام مما يقتاته أهل البلد في ذلك الزمان فمعنى هذا الحديث
أن المقصود به ليس هو الترفيه عن الناس الفقراء والمساكين يلبسوا الجديد
والنظيف وو ... الخ وإنما هو إغنائهم من الطعام والشراب في ذاك اليوم وفيما
يليه من الأيام من بعد العيد . وحين أقول بعد العيد فإنما أعني أن يوم
الفطر هو العيد أما اليوم الثاني والثالث فليسوا من العيد في شيء إطلاقا ،
فعيد الفطر هو يوم واحد فقط وعيد الأضحى هو أربعة أيام فالمقصود بفرض صدقة
الفطر من هذا الطعام المعود في تلك الأيام هو إغناء الفقراء والمساكين في
اليوم الأول من عيد الفطر ثم ما بعد ذلك من أيام طالت أو قصرت .
فحينما يأتي انسان ويقول لا ، نخرج القيمة هذا أفضل للفقير ، هذا يخطئ
مرتين :
المرة الأولى : أنه خالف النص والقضية تعبدية هذا أقل ما يقال .
لكن الناحية الثانية : خطيرة جدا لأنها تعني أن الشارع الحكيم ألا وهو رب
العالمين حينما أوحى إلى نبيه الكريم أن يفرض على الأمة إطعام صاع من هذه
الأطعمة مش داري هو ولا عارف مصلحة الفقراء والمساكين ، كما عرف هؤلاء
الذين يزعمون بأنه إخراج القيمة أفضل ، لو كان إخراج القيمة أفضل لكان هو
الأصل وكان الإطعام هو البدل لأن الذي يملك النقود يعرف أن يتصرف بها حسب
حاجته إن كان بحاجة إلى الطعام اشترى الطعام ،إن كان بحاجة إلى الشراب
اشترى الشراب ، إن كان بحاجة إلى الثياب اشترى الثياب فلماذا عدل الشارع عن
فرض القيمة أو فرض دراهم أو دنانير إلى فرض ما هو طعام إذن له غاية ،
فلذلك حدد المفروض ألا وهو الطعام من هذه الأنواع المنصوصة في هذا الحديث
وفي غيره ، فانحراف بعض الناس عن تطبيق النص إلى البديل الذي هو النقد هذا
اتهام للشارع بأنه لم يحسن التشريع لأن تشريعهم أفضل وأنفع للفقير هذا لو
قصده ، كفر به لكنهم لا يقصدون هذا الشيء ، لكنهم يتكلمون بكلام هو عين
الخطأ ، إذن لا يجوز إلا إخراج ما نصّ عليه الشارع الحكيم وهو طعام على كل
حال .
وهنا ملاحظة لابد من ذكرها ، لقد فرض الشارع أنواع من هذه الأطعمة لأنها
كانت هي المعروفة في عهد النبوة والرسالة لكن اليوم وجدت أطعمة نابت مناب
تلك الأطعمة ، اليوم لا يوجد من يأكل الشعير ، بل ولا يوجد من يأكل القمح
والحب لأنه الحب يتطلب شيء آخر وهو أن يوجد هناك الطاحونة ويتطلب وجود تنور
صغيرأو كبير كما لا يزال موجود في بعض القرى ، فلما هذه الأطعمة أصبحت في
حكم المتروك المهجور فيجب حينئذ أن نخرج البديل من الطعام وليس النقود ،
لأننا حينما نخرج البديل من الطعام صرنا مع الشرع فيما شرع من أنواع الطعام
المعروفة في ذلك الزمان . أما حينما نقول نخرج البديل وهو النقود وردعلينا
أن الشارع الحكيم ما أحسن التشريع لأننا نقطع جميعا على أن النقود هي أوسع
استعمالا من الطعام ، لكن لما رأينا الشارع الحكيم فرض طعاما ووجدنا هذا
الطعام غير ماشي اليوم حينئذ لازم نحط عن بديله . بديل مثلا الأرز أي بيت
يستغني عن أكل الأرز ؟ لا أحد ، لا فقير ولا غني إذن بدل القمح بنطلع الأرز
أوبنطلع السكر مثلا أو نحو ذلك من أي طعام .
يوجد في بعض الأحاديث الأقط والأقط هو اللي بيسموه هنا الجميد يمكن الإنسان
يطلّع من هذا الطعام لكن حقيقة بالنسبة لنحن في سوريا في العواصم مش معروف
الجميد لكن في كثيرمن القرى معروف وإذا أخرج الإنسان جميدا لبعض الفقراء
والمساكين ماشي الحال تماما بس هذا يحتاج إلى شيء من المعرفة انه هذا
الإنسان يستعمل الجميد وإلا لا ،الذي أراه أنه لا يغلب استعماله كذلك منصوص
في بعض الأحاديث التمر لكن أعتقد أنه التمر في هذه البلاد لا يكثر
استعماله كما يستعمل في السعودية مثلا فهناك طعامه مغذي فربما يقيتوهم
ويغنيهم عن كثير من الأطعمة ، المهم الواجب ابتداءا وأصالة إخراج شيء من
هذه الأنواع المنصوصة في نفس الحديث ولا يخرج إلى طعام آخر كبديل عنه إلا
إذا كان لا يوجد حوله فقراء ومساكين يأكلون من هذا الطعام الذي هو مثلا كما
قلنا الأقط أو التمر كذلك الزبيب مثلا الزبيب عندنا يؤكل لكن ما هو إيش ما
هو ؟ ما هو طعام اليوم يدّخرويقتاتون به فالأحسن فيما نعتقد والله أعلم هو
إخراج الأرز ونحو ذلك مثل ما قلنا أو الفريك فهذه الأقوات يأكلها كل
الطبقات من الناس .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
المصدر :
سلسلة الهدى والنور لفضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله (
شريط رقم 274 الدقيقة : 55
وهذه مقادير زكاة الفطر مفصلة للشيخ فركوس الجزائر
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحه و من والاه اما
بعد :
زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا .. Zakat-al-fitre





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://grupelhop.ahlamontada.net
 
زكاة الفطـر .. حكمهــا , ومقدارهــا , ومستحقوهــــا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جروب الحب :: منتدى جروب الحب الأسلامى :: اسلاميات-
انتقل الى: